فوائد الشعير المغلي للكلى.. مشروب ذهبي مذهل لهذه الأسباب

فوائد الشعير المغلي
فوائد الشعير المغلي للكلى

يبحث الكثيرون عن فوائد الشعير المغلي للكلى، فـ الشعير شراب غني بالعناصر الغذائية المتعددة وربما يرغب العديد من الأفراد في تناوله شاي مغلي أو حتى عصير بارد في الصيف لترطيب الجسم، ولذلك نوضح لكم فوائد شراب الشعير، مع تسليط الضوء على كيفية تحضيره وكذلك أضراره المحتملة ليتم تناوله باعتدال.

 

فوائد الشعير المغلي للكلى

قبل التطرق لـ فوائد الشعير المغلي للكلى، يجب التنويه بأن الشعير من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، ولذلك له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فوائده للكلى التي نوضحها وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد الشعير المغلي للكلى

 

إدرار البول

يعد الشعير من مدرات البول الطبيعية، حيث يساعد على زيادة كمية البول التي ينتجها الجسم، وبالتالي يساعد على إزالة السموم والنفايات من الجسم، بما في ذلك الفضلات النيتروجينية مثل اليوريا والكرياتينين، ما يؤدي بدوره إل تقليل العبء على الكلى والحفاظ على صحتها ووظائفها.

 

الوقاية من حصى الكلى

من ضمن فوائد الشعير للكلي أيضا وفقا للدراسات الطبية أن شرب ماء الشعير بانتظام يساعد على منع تكون حصى الكلى، وذلك لأن الشعير يعمل على زيادة ذوبان الأملاح والمعادن في الكلى، مما يجعلها أكثر قابلية للذوبان ويسهل إخراجها من الجسم، كما أن الشعير يساعد على تقليل حموضة البول.

 

خفض ضغط الدم

وبخلاف فوائد الشعير للكلى، هناك فوائد أخرى لشراب الشعير تشكل خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتواء الشعير على الألياف الغذائية المفيدة لضبط الضغط، حيث تعمل الألياف على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتُحسن من تدفق الدم، ما يعود بالنفع أيضا على الكلى.

 

تنظيم مستويات السكر 

وبفضل توفر نسبة كبيرة من الألياف الغذائية في الشعير، لذلك فإن تناول شراب الشعير المغلي أو البارد سيعمل كذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث تساعد الألياف على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يساعد على منع حدوث ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

ومن أشهر فوائد الشعير المغلي، دوره الفعال في تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف على تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك، كما أنها تساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

فوائد الشعير المغلي للكلى

 

طريقة غلي الشعير للكلى

بعدما تعرفنا على فوائد الشعير للكلى، نوضح الآن طريقة غلي الشعير للكلى ولتحقيق فوائده للجسم كله كالتالي:

  • تغسل حبوب الشعير بالماء الجاري جيدا مع إزالة أي شوائب قد تكون موجودة في الشعير.
  • يصفى الشعير ثم يوضع في مقدار مناسب من الماء داخل وعاء مغطاة.
  • يرفع وعاء الشعير والماء على نار متوسطة ويترك حتى الغليان جيدا.
  • يرفع الشعير المغلي من على النار ويترك مغطاة لمدة نصف ساعة.
  • والآن يصفى الشعير المغلي ويتم تناوله ساخنا كما يمكن تبريده وشربه عصير بارد.
  • يفضل عدم تحلية الشعير بالسكر أو العسل ولكن يتم تناوله نقيا كما هو لتحقيق أقصى استفادة.

 

أضرار الشعير المغلي

الشعير المغلي شراب آمن في حال تناوله بكميات معتدلة، حيث الإفراط في تناوله قد يتسبب في خفض سكر الدم بنسبة كبيرة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح قد يعانون من أضرار تناول الشعير لاحتوائه على الجلوتين، وعلاوة على ذلك قد يتسبب شراب الشعير في انتفاخ البطن إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة لاحتوائه على الألياف الغذائية.