أغذية لزيادة التركيز في الامتحانات

أغذية لزيادة التركيز
أغذية لزيادة التركيز في الامتحانات

أغذية لزيادة التركيز في الامتحانات.. مع استعداد الطلاب لموسم الامتحانات واحتياجهم لزيادة التحصيل والاستيعاب، يحتاج الطلاب أيضا أيضا لاتباع أساليب غذائية معينة تساعد على ذلك.

أغذية لزيادة التركيز في الامتحانات 

أغذية لزيادة التركيز في الامتحانات.. ويقول الاطباء إن الطلبة خلال فترة الامتحانات عليهم الاهتمام بوجبة الإفطار، ويجب أن تكون وجبة الإفطار أساسية، وغنية في نفس الوقت، ويعد أفضل طبق للإفطار هو طبق القمح باللبن، فهو مغذٍّ ويحتوي على حبوب القمح بقشرتها، كما يحتوى على الحديد وفيتامين بي الذي يساعد على التركيز، وقوة الأعصاب، والألياف الموجودة بالقمح تساعد على الشبع، كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والإمساك، وطبق القمح باللبن يتضمن اللبن، الذى يحتوى على الكالسيوم وهو ليس ضروريا فقط للعظام، ولكن هام أيضا للأعصاب.

ويجب أيضا الاهتمام بتناول العصائر الطبيعية، مثل الليمون، والبرتقال، للوقاية من البرد، خاصة أن الطالب قد يكون معرضا لنزلات البرد نتيجة للإجهاد، والجو شديد البرودة.

يجب أن تكون وجبة الإفطار أساسية وغنية في نفس الوقت

ومن المهم فى وجبة الغداء توفير البروتينات وليس بالضروري أن يحتوى على بروتين حيواني، مثل الأسماك واللحوم والدواجن، ولكن يمكن استبدالها بالبقول، ويعتبر طبق الكشري من الوجبات التى توفر بروتين عالي القيمة، ويجمع البقوليات كالعدس والحمص، والحبوب كالأرز، ما يرفع قيمة البروتين بالوجبة.

ويجب أن تحرص الأم على تقديم طبق السلطة الخضراء في وجبات ابناءها، فخضراوات السلطة تحتوي على مضادات الأكسدة، وهى هامة لصحة الجسم وتزيد من حيويته.

كما أن طبق الشوربة يعد مصدرا جيدا للطاقة، ويمكن للأم أن ترفع من قيمة طبق الشوربة بإضافة اللبن، ويمكن التنويع بعمل شوربة الخضار، وشوربة لسان العصفور.

ويمكن تقديم الوجبات الخفيفة الصحية، فبدلا من أن يتناول الطالب البسكويت أو الشيكولاتة أو أكياس البطاطس المحفوظة "شييسس"، فمن الأفضل أن تقدم له الفيشار، والسودانى، والبطاطا الحلوة، إذ إنها غنية بفيتامين بى وهو هام للنمو ولسلامة الجلد والبشرة أيضا.

كما أن على الطالب أن يتناول ولو لمرة واحدة الأسماك، وخاصة الأسماك البحرية، إذ إنها تتضمن "أوميجا 3 "وهو هام للجهاز العصبى، ومتوافر فى السمك الماكريل والسردين والتونة.

ويعد كوب اللبن الحليب الدافئ المحلى بالعسل قبل النوم، مهدئا للأعصاب، ويمنح الطالب النوم الهادئ العميق، فيجب على الأمهات توفير الجو الهادئ والحرص على أن ينام الطالب عدد ساعات كافية.

ممنوعات أيام الامتحانات 

وهناك أهمية لتجنب الوجبات السريعة، والاهتمام بتوفير الأكل الصحي في المنزل، الذى يعتمد على الفواكه وتوفير العصير الطازج، موضحة أن العصائر الجاهزة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات وليس لها قيمة غذائية وتعطي له إحساسا بالشبع، وتؤثر على تناول الطعام الصحي، ويجب أن تقوم الأم بعمل برنامج غذائي له خلال فترة الامتحانات، كما يجب الحذر من اعتماد الطلبة على الشاي والقهوة خلال فترة الامتحانات، لأن الطلبة يعتمدون عليها اعتقادا منهم أنها تزيد من التركيز وتساعدهم على السهر.