استرازينيكا لقاح كورونا.. ماذا هو رأي القانون في الأزمة الحالة؟

استرازينيكا
استرازينيكا

استرازينيكا لقاح كورونا.. أعلنت شركة استرازينيكا البريطانية لأول مرة، بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.


وضعت هذه الإداعاءات شركة استرازينيكا في ورطة كبيرة، حيث سيتم مقاضاة شركة الأدوية العملاقة في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها، الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في الوفاة وإصابة خطيرة في عشرات الحالات.

وقال المحامون إن اللقاح أنتج آثارًا جانبية كان لها تأثير مدمر على عدد صغير من العائلات، وأنهم يقاضون الشركة.


وطعنت استرازينيكا في هذه المزاعم، وقدمت وثيقة قانونية إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، أن لقاحها يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب TTS، وهو اختصار لحالة تخثر الدم مع متلازمة نقص الصفائح.

 

ووصفت استرازينيكا لقاح كوروناهذه الحالة كأثر جانبي محتمل، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الشركة البريطانية أمام المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب هذه الحالة.

 

وقالت الشركة في بيان: «نتعاطف مع أي شخص فقد عزيز لديه أو أبلغ عن مشاكل صحية، لكننا نؤكد أنه من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية، ثبت أن لقاح أسترازينيكا آمن، وصرح المنظمون في كل أنحاء العالم أن فوائد التطعيم تفوق آثاره الجانبية المحتملة وهي نادرة للغاية».

 

وكانت قد ذكرت منظمة الصحة العالمية إن لقاح أسترازينيكا «آمن وفعال لكل الفئات العمرية من 18 عامًا فما فوق»، والتأثير السلبي كان «نادرًا جدًا».


والجدير بالذكر إن 51 عائلة رفعت دعاوى قضائية ضد استرازينيكا تطالب بتعويضات تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه إسترليني، مُحملين الشركة المسؤولية عن الآثار الضارة للقاح على حياتهم وعائلاتهم.

 

وكان الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات في المصل واللقاح «فاكسيرا» بوزارة الصحة المصرية، أكد في تصريحات سابقة، أن اللقاحات في مصر وخاصة استرازينيكا تم منحها تحت بند الموافقة الطارئة، بمعنى أن أي شخص تلقى اللقاح حصل عليه على مسؤوليته الخاصة، ووقع على استمارة موافقة مستنيرة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1