لماذا يوجد في اليابان تسعة ملايين منزل فارغ؟

متن نيوز

مع استمرار انخفاض عدد السكان في التأثير على المجتمع والاقتصاد الياباني، تجاوز عدد المنازل الشاغرة تسعة ملايين منزل - وهو ما يكفي لاستيعاب جميع سكان أستراليا بمعدل ثلاثة أشخاص لكل مسكن.

 

وتظهر الأرقام الحكومية الصادرة يوم الثلاثاء، أن عدد المنازل الفارغة، المعروفة باسم "أكيا"، حتى أكتوبر 2023، ارتفع بأكثر من نصف مليون منذ المسح السابق في عام 2018.

 

السبب الجذري للمشكلة هو هجرة سكان الريف إلى جانب عدم قدرة العديد من أولئك الذين يرثون هذه الممتلكات أو عدم رغبتهم في العيش فيها أو تجديدها أو حتى هدمها. ومع ذلك، فإن المدن ليست محصنة، وهناك مئات الآلاف من المنازل الفارغة لفترة طويلة في المناطق الحضرية.

 

ويمثل هذا الرقم الإجمالي للمنازل الشاغرة ما يقرب من 14% من جميع المنازل في اليابان، على الرغم من أن العدد الحقيقي قد يكون أعلى. ويقدر معهد نومورا للأبحاث أن هناك ما يقرب من 11 مليون آكيا، وأنها يمكن أن تمثل أكثر من 30% من المنازل في غضون عقد من الزمن.

 

أكثر من 4.4 مليون من العقارات التي شملها الاستطلاع متاحة للإيجار - ولكنها ظلت فارغة على المدى الطويل ومعظمها بعيد عن المراكز السكانية الرئيسية. حالة أكثر من 3.8 مليون غير معروفة، ولم يكن هناك سوى 330.000 من أصل 9 ملايين معروضة للبيع.

 

تجتذب الأراضي الشاغرة ضرائب أعلى في اليابان من الأراضي التي تحتوي على مباني، مما يزيد من العبء المالي الناجم عن هدم المنازل القديمة ويدفع بعض الناس إلى تجنب وراثة الممتلكات.

 

ومع ذلك، هناك اهتمام متزايد بين الأجانب بهذه التخمة من العقارات الفارغة، وخاصة منازل كومينكا (التقليدية) كخيار للإقامة الرخيصة وغير العادية، أو بيوت العطلات أو تأجيرها للسياح.