في شم النسيم.. تعرف على الفرق بين الفسيخ والرنجة

الفرق بين الفسيخ
الفرق بين الفسيخ والرنجة

الفرق بين الفسيخ والرنجة.. مع احتفال المصريين بيوم شم النسيم يشتهر هذا اليوم بتناول الاسماك المملحة وخاصة الفسيخ والرنجة، فهل هناك فرق بين الفسيخ والرنجة؟.

الفرق بين الفسيخ والرنجة

الفرق بين الفسيخ والرنجة.. وهناك عدة فروق بين الفسيخ والرنجة منها التالى:

الفرق بين الفسيخ والرنجة من حيث نوع الاسماك

يتم صنع الفسيخ باستخدام البوري وهو من أنواع الأسماك التي تعيش في المياه الساحلية المعتدلة، بينما الرنجة يتم استخدام نوع السمك الذي يطلق عليه اسم رنكات، وهو نوع من أنواع الأسماك التي تعيش في المياه الضحلة.

الفرق بين الفسيخ والرنجة من حيث طريقة التخزين

فيتم تخزين أو صنع الفسيخ عن طريق تمليحه ووضعه في براميل من الخشب أو صفائح، بحيث يكون الملح كثيرًا لكي يحفظه من العفن ويحفظ لحمه من أن يصبح طريًا، بينما الرنجة يتم صنعها في غرف التبخير،  حيث يتم تنظيف السمك من الأمعاء، ومن ثم وضعه في غرفة التبخير التي تحتوي على نوع خشب معين يقوم بهذه العملية.

الفرق بين الفسيخ والرنجة من حيث طريقة التحضير

وتختلف طريقة تحضير أطباق الرنجة والفسيخ من بلد لآخر، فمثلا في فلسطين يتم قلي الفسيخ بعد نقعه بالماء، لإزالة الملوحة منه، وبعد تنظيفه ويتم تناوله بجانب طبق يدعى طشطاش، وهي عبارة عن طماطم بالبصل مطبوخة على النار وتترك إلى أن تتسبك الطماطم، بينما في مصر مثلا يتم تناوله دون قلي هو والرنجة، فلكل بلد عاداتها الخاصة بها.

تختلف طريقة تحضير أطباق الرنجة والفسيخ من بلد لآخر

ما أضرار تناول الفسيخ والرنجة؟ 

وبما أن الفسيخ والرنجة من الأسماك المملحة جدًا فإن تناولهم بكثرة يسبب أمراضا للجسم، منها:

  • أمراض القلب والتي تأتي بسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يحصل نتيجة لوجود الأملاح بنسبة عالية داخل الفسيخ والرنجة.
  • قد يتعرض الإنسان للتسمم عند تناول الفسيخ والرنجة، وذلك إن تم تخزينه بشكل غير جيد، فحينها يكون السمك فاسد ولا يصلح للاستخدام الآدمي.
  • ومن الأمراض التي قد يسببها تناول الفسيخ والرنجة أيضًا احتباس المياه بالجسم بسبب الأملاح الزائدة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تورم القدمين، وارتشاح الغشاء البلوري على الرئتين، الأمر الذي يسبب ضعف عضلة القلب.
  • وايضا تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة قد يسبب حدوث نزيف بالمخ، ومن الممكن أن يتطور الأمر لاحتمال الإصابة بفشل عضلات القلب.
  • ولا ينصح بتناول أي من الفسيخ والرنجة لمرضى الكبد، لأن تناولهم سيسبب خلل في وظائف الكبد، وكذلك الأمر بالنسبة لمرضى الكلى لأن تناولهم يسبب احتباس للبول.
  • ولا ينصح بتناول أي من الفسيخ والرنجة بكثرة للحوامل والأطفال وذلك لأنه من الممكن أن يسبب الإجهاض المبكر، وخصوصًا إن تم تناوله بكثيرة في الأشهر الأولى للحمل، بينما الأطفال يجب الحذر عند إطعامهم هذه الموالح، وذلك لأنه بسبب ملوحتهم الزائدة من الممكن أن تسبب حدوث تسمم.