بعد إصابة الفنان محمد عبده.. ما هو سرطاcancer البروستاتا؟

الفنان محمد عبده
الفنان محمد عبده

كشف الفنان محمد عبده عن نوع السرطان الذي أصيب به، مشيرا أنه سافر فرنسا لتلقى العلاج بحصوله على حقنة كل ثلاثة أشهر لتقليل انزيمات السرطان.

 

وأشار عبده فى تسجيل صوتي نشرته الصفحة الرسمية  لقناة روتانا: “الجماهير الحلوة اللى بتحب الفن وبتحب محمد عبده أنا كويس وعمال أتحسن.. الأمور الصحية الحمد الله بتتحسن والموضوع إني  أنا كان عندي كانسر فى البروستاتا وبدأت فى كورس علاجي مكثف".


وتابع: “ أخدت جلسات أشعاع والأعراض الجانبية بتاعت الإشعاع أخف  بكثير من الكيماوي، وباخد حقنة كل ٣ أشهر  لتقليل إنزيمات السرطان وبعد يوم 7 مايو هبدأ الكورس التاني”.
 

 

وأضاف: الحمد الله المرض ده ابتلاء من عند ربنا واحنا لازم نصبر وأكيد دعائكم  لي كان عامل كبير جدا فى تحسن حالتي وشفائى بإذن الله

 

ما هو سرطا البروستاتا؟
 

سرطان البروستاتا هو سرطان يحدث في غدة البروستاتا، والأخيرة غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور ومسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

ويحدث سرطان البروستاتا نتيجة لنمو غير طبيعي للخلايا في غدة البروستاتا، لكن من حسن الحظ أن ليست كل حالات النمو غير الطبيعي أوراما سرطانية خبيثة، إذ بعضها تعرف بـ "الأورام الحميدة".

 

والأورام الحميدة، مثل تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، لا تهدد الحياة ولا تنتشر إلى الأنسجة المجاورة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم، وأيضا يمكن إزالتها وإن أتيح لها فرصة النمو مرة أخرى فسيكون ببطء، وإن كان في كثير من الأحيان لا تنمو مرة أخرى.

 

ويعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، ويتصدر قائمة الأورام التي تصيب الرجال، بعد سرطان الرئة تحديدا.

 

يظل سرطان البروستاتا "موضعيًا" عندما توجد الخلايا السرطانية في البروستاتا فقط أو حتى خارجها قليلًا (امتداد خارج البروستاتا)، لكنها لا تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي حال حدوث الأخيرة يطلق عليه سرطان البروستاتا المتقدم.

 

وغالبا ما يتم تجميع سرطان البروستاتا في 4 مراحل، وفقا موقع مؤسسة رعاية المسالك البولية الأمريكية، هي:

 


المرحلتان الأولى والثانية: لم ينتشر الورم خارج البروستاتا، وغالبًا ما يُطلق على هذا اسم سرطان البروستاتا "المرحلة المبكرة" أو "السرطان الموضعي".

متقدم جزئيا
المرحلة الثالثة: ينتشر السرطان خارج البروستاتا، ولكن إلى الأنسجة المجاورة فقط، يُطلق على هذا غالبًا اسم "سرطان البروستاتا المتقدم جزئيا".

متقدم
المرحلة الرابعة: ينتشر السرطان خارج البروستاتا إلى أجزاء أخرى مثل الغدد الليمفاوية أو العظام أو الكبد أو الرئتين، وغالبًا ما تسمى هذه المرحلة "سرطان البروستاتا المتقدم".

أعراض سرطان البروستاتا
 

في مراحله المبكرة غالبًا لا يكون لسرطان البروستاتا أي أعراض، لكن عندما تحدث الأعراض يمكن أن تكون مثل أعراض تضخم البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد.

 

ويمكن أن يسبب سرطان البروستاتا أيضًا أعراضًا لا علاقة لها بتضخم البروستاتا الحميد، خصوصا إذا كان لدى المريض مشاكل في المسالك البولية.

 

ومن أبرز أعراض سرطان البروستاتا ما يلي:

 

- ألم خفيف في منطقة أسفل الحوض

- التبول المتكرر

- صعوبة في التبول أو ألم أو حرقان أو ضعف تدفق البول

- دم في البول (بيلة دموية)

- القذف المؤلم

- ألم في أسفل الظهر أو الوركين أو أعلى الفخذين

- فقدان الشهية

- فقدان الوزن

-آلام العظام

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1