الفرق بين الشامبو والبلسم في العناية بالشعر.. 7 معلومات مهمة

الفرق بين الشامبو
الفرق بين الشامبو والبلسم

يختلف الفرق بين الشامبو والبلسم في العناية بالشعر، فهناك فروقات جوهرية نسلط الضوء عليها في هذا التقرير، مع التأكيد على أن الشامبو لا يغني عن استعمال البلسم والعكس صحيح، ولكنهما يعملان معا لتقوية الشعر وتغذية جذوره وتعديل أطرافه، وغيرها من فوائد الشامبو والبلسم التي نرصدها في السطور التالية.

 

الفرق بين الشامبو والبلسم في العناية بالشعر

هناك نقاط عديدة توضح الفرق بين الشامبو والبلسم في العناية بالشعر، وهو ما نوضحه وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي كالتالي:

الفرق بين الشامبو والبلسم

 

الشامبو

منتج كيماوي يحتوي على الماء بنسبة 85%، ويحتوي على مواد معطرة بنسبة 1%، كما إنه يحتوي على مكونات منظفة لفروة الرأس والشعر، ويحتوي كذلك على مواد تزيد كثافة الشعر وتساهم في ترطيبه وتغذيته وزيادة لمعانه، ووفقا للخبراء فإن الشامبو يحافظ على صحة ونظافة الشعر فلا يترك أثرا أو رواسب على فروة الرأس.

 

البلسم

وأما البلسم هو مادة كيماوية أيضا، يعمل على ترطيب الطبقة الخارجية من الشعر ويحسن الملمس بشكل مؤقت، فلا يمكن اعتبار البلسم وسيلة علاجية ولكنه يستخدم بجانب الكريمات والزيوت لتحسين صحة الشعر.

 

وظيفة الشامبو

استكمالا لتوضيح الفرق بين الشامبو والبلسم في العناية بالشعر، يجب التنويه بوظيفة الشامبو الأساسية وهي تنظيف فروة الرأس من الأوساخ والزيوت الزائدة، حيث يحتوي الشامبو على السلفات وعلى مواد منشطة تحدث الرغوة المعروفة للشامبو كما يحتوي على مواد لترطيب الشعر ومواد أخرى لتعطيره.

 

تختلف أنواع الشامبو باختلاف نوع الشعر، فهناك شامبو مخصص للشعر الدهني، وآخر للشعر الجاف، وشامبو مضاد للقشرة وشامبو آخر للشعر المصبوغ، وفي جميع أنواع الشامبو يتم وضعه على الشعر المبلل وتدليك الرأس به ثم شفطه بالماء.

 

وظيفة البلسم

وأما البلسم فوظيفته الترطيب وفك التشابك في الشعر، ولذلك يحتوي على زيوت ومواد دهنية ترطب الشعر، ويحتوي على وبروتينات مثل الكيراتين لتقوية الشعر ومنع التقصف، ومواد منشطة للسطح مثل الكوكاميدو بروبيل بيتين التي تساعد على توزيع البلسم على الشعر، ويستخدم البلسم بعد استعمال الشامبو، حيث يوزع على الشعر ويترك لعدة دقائق ثم يشطف بالماء.

الفرق بين الشامبو والبلسم

 

وللشعر الجاف يجب اختيار نوع بلسم يحتوي على مواد ترطيب فعالة، وللشعر الدهني يتم اختيار بلسم بتركيبة ساحبة وماصة للدهون، وللشعر الصحي والناعم لا ينصح باستخدام البلسم، أو استعماله بنوع خفيف ولطيف بقوام كريمي، وأما الشعر التالف فينصح باستخدام البلسم الغني بالأحماض لإعادة بريقه من جديد، وللشعر الخفيف يستخدم بلسم غني بالبروتين

 

بعدما تعرفنا على الفرق بين الشامبو والبلسم في العناية بالشعر، يجب التنويه بما يلي:

  • ضرورة اختيار شامبو وبلسم مناسبين لنوع الشعر واحتياجاته.
  • عدم الإفراط في استخدام الشامبو، لأن ذلك قد يتسبب في جفاف الشعر.
  • استخدم البلسم بعد كل مرة يتم فيها غسل الشعر بالشامبو.
  • ترك البلسم على الشعر لعدة دقائق قبل الشطف.
  • عدم وضع البلسم على فروة الرأس، لأن ذلك قد يسد المسام ولكن وضع على الشعر فقط.