أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر.. 5 أكلات لا غنى عنها

أطعمة مفيدة لمنع
أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر

يبحث العديد من الأشخاص عن أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر، حيث يعد تساقط الشعر من المشاكل المزعجة التي تؤثر على جمال المظهر الخارجي سواء للرجال أو النساء، ولمنع ظهور هذه المشكلة من الأساس أو لتقليل مضاعفاتها يمكن تناول أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر نوضحها لكم بقائمة شاملة من الخضروات والفواكه في هذا التقرير مع تسليط الضوء على أشهر أسباب تساقط الشعر التي تستوجب العلاج الطبي.

 

أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر

أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر، هو ما نوضحه لكل من يعاني من مشكلة تساقط الشعر والتي تحتاج لتناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، مع العلم أن الشعر ينمو بمعدل 1.25 سم شهريًا و15 سم سنويًا، مع الأخذ في الاعتبار عدة عوامل مثل التغذية والصحة والعمر والوراثة، وفيما يتعلق بالتغذية، نرصد لكم أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر وفقا لموقع Eat This Not That:

أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر

 

السبانخ

السبانخ من أفضل أنواع الخضروات المفيدة لمنع تساقط الشعر، حيث تحتوي على حمض الفوليك، الحديد، فيتامين سي، فيتامين أ، وكلها فيتامينات ومعادن تقوي الشعر وتعمل على ترطيبه وتعزز نمو بصيلاته، ولذلك يجب إدراج السبانخ في النظام الغذائي لمن يعاني من تساقط الشعر.

 

الأسماك الدهنية

تندرج الأسماك الدهنية في السلمون والسردين والتونة، وهي أنواع غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تحسين صحة فروة الرأس وتقليل الالتهاب، كما إنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل تساقط الشعر وتزيد من كثافته، حيث تحتوي على البروتين والسيلينيوم، وفيتامين د وفيتامين ب.

 

الأفوكادو

أكثر أنواع الفواكه المفيدة في منع تساقط الشعر، هي فاكهة الأفوكادو حيث تحتوي على نسب عالية من فيتامين e الذي يساهم في نمو الشعر، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي، والأفوكادو مصدر رائع للأحماض الدهنية الأساسية، التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده، لكنها قد تمنع تساقط الشعر نهائيًا.

 

المكسرات

ومن ضمن أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر، تناول المكسرات أيضا، حيث تحتوي على فيتامين E، فيتامين ب المركب، الزنك، الأحماض الدهنية الأساسية وجميعها يزيد من تحسين صحة الشعر، لذلك يفضل إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي.

 

البيض

وأما البيض فهو مصدر للبروتين والبيوتين، وهما عنصران قد يعززان نمو الشعر، لأن بصيلات الشعر تتكون من البروتين ونقص هذا العنصر يسبب تساقط الشعر، كما أن البيوتين المعروف باسم الكيراتين يحسن صحة الشعر ويزيد من نموه.

 

ولكل من يرغب في معرفة أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر، فمن الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين د، وفيتامين هـ، فضلا عن مصادر الحديد والزنك، فالحديد يعالج أشكال فقر الدم المتسبب في تساقط الشعر، كما أن الزنك يصلح نسيج الشعر ويعزز نموه.

أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر

 

أسباب تساقط الشعر

بعدما رصدنا أطعمة مفيدة لمنع تساقط الشعر، فلا بد من التنويه بأشهر أسباب تساقط الشعر التي تتنوع ما بين أسباب وراثية أو أسباب تتعلق بالتغذية فضلا عن الأسباب المرضية:

  • الإصابة بالثعلبة الأندروجينية، وهي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال والنساء.
  • التغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو بعد الولادة تسبب تساقط الشعر المؤقت.
  • بعض الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض، ويجب هنا علاج هذه الامراض.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي وأدوية منع الحمل، تسبب تساقط الشعر كأثر جانبي.
  • نقص العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك والبيوتين، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • أمراض فروة الرأس مثل الثعلبة البقعية والتهاب فروة الرأس الفطري.
  • الصدمات النفسية الشديدة مثل وفاة أحد الأحباء أو فقدان الوظيفة.
  • تصفيف الشعر بشكل مفرط باستخدام أدوات حرارية قوية أو مواد كيميائية قاسية.
  • العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة أو التلوث.