6 فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته.. تناول الأفضل بعد استشارة الطبيب

فيتامينات لمنع تساقط
فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته

من الضروري جدا معرفة فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته، وهو ما يكون بالاستعانة بطبيب الجلدية المتخصص لوصف الفيتامين المثالي لكل حالة على حسب شكل تساقط الشعر ومعدل التساقط وأسباب التساقط، وفي هذا التقرير نوضح فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته بشكل عام لجميع الحالات، حيث أبرز الفيتامينات والمعادن المفيدة في تكثيف الشعر.

 

فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته

قبل التطرق إلى فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته، يجب التنويه بأن الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، ولكن بعضها يلعب دورًا هامًا في صحة الشعر ومنع تساقطه وتقويته، ومن أهم هذه الفيتامينات وفقا لموقع WebMD ما يلي:

 

فيتامين ب المركب

يعرف باسم فيتامينات ب المعقدة، ويتكون من ثماني فيتامينات مختلفة، تلعب هذه الفيتامينات دورًا هامًا في نمو الشعر وإصلاحه، وتشمل فيتامينات ب المهمة للشعر ما يلي:

  • البيوتين (B7): يساعد البيوتين على إنتاج الكيراتين، وهو بروتين ضروري لصحة الشعر.
  • حمض الفوليك (B9): يساعد حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى بصيلات الشعر.
  • النياثين (B3): يساعد النياثين على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يغذي بصيلات الشعر.
  • فيتامين ب 12: يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد أيضًا على إصلاح الحمض النووي التالف في بصيلات الشعر.

 

فيتامين أ

فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية أيضا لمنع تساقط الشعر وتقويته، حيث يساعد على تنظيم إنتاج الزهم، وهو زيت طبيعي تنتجه فروة الرأس، ويساهم في منع تساقط الشعر.

 

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لصحة الشعر، كما أنه مضاد للأكسدة، يساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف، ويمكن تناول فيتامين سي في فوارات أو أقراص، كما يمكن تناوله من مصادره الطبيعية في الغذاء.

 

فيتامين د

يساعد فيتامين د على تنظيم نمو الخلايا، بما في ذلك خلايا الشعر، مع العلم أن نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر، ولذلك فهو ضروري لمنع تساقط الشعر وتقويته.

 

الحديد

الحديد من المعادن الأساسية للحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه، حيث يساعد الحديد على نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، ولذلك يعاني الأشخاص المصابين بالأنيميا من حالات تساقط الشعر المرضي، ولا يمكن علاجه إلا بعد رفع نسبة الحديد في الجسم.

 

الزنك

ومن المعادن الأخرى المفيدة للشعر، معدن الزنك الذي يساعد على إنتاج البروتينات الموجودة في خلايا الجسم المختلفة، بما فيها خلايا الشعر، كما يعد تساقط الشعر كأحد الأعراض الرئيسية لنقص الزنك في الجسم. 

فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته

 

أشياء تمنع تساقط الشعر

وبخلاف فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته، يمكن أيضا إتباع بعض الأشياء المفيدة في تحقيق هذا الغرض من خلال ما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن حتى يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لنمو الشعر الصحي.
  2. شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم وفروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر الصحي.
  3. تقليل التوتر بممارسة تقنيات التنفس العميق والتأمل واليوجا ما يقلل من مشكلة تساقط الشعر النفسي.
  4. تجنب تصفيف الشعر بشكل مفرط خاصة باستخدام أدوات الحرارة العالية، حيث تسبب تلف الشعر وتساقطه.
  5. حماية الشعر من أشعة الشمس وخصوصا في فصل الصيف، ولذلك يفضل تغطية الرأس نهارا.