نشطاء بأوروبا يدعو لقطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل بسبب الحرب على غزة

متن نيوز

انتشرت الاحتجاجات في الحرم الجامعي من قبل الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، في جميع أنحاء أوروبا، حيث دعا البعض إلى قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل بسبب الحرب في غزة، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

 

قامت الشرطة الألمانية بتفريق احتجاج قام به عدة مئات من الأشخاص الذين احتلوا فناء جامعة برلين الحرة. كما احتل المتظاهرون مبنى جامعيًا في أمستردام بعد ساعات من اعتقال الشرطة 169 شخصًا في موقع مختلف بالحرم الجامعي.

 

وفي أماكن أخرى من أوروبا، سُمح لبعض معسكرات الطلاب بالبقاء في أماكن مثل مروج كامبريدج. وفي الأيام الأخيرة، نظم الطلاب احتجاجات أو أقاموا مخيمات في فنلندا والدنمارك وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عن تكثيف القوات الإسرائيلية لعمليتها البرية في المنطقة الشرقية لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن  الآليات الإسرائيلية  اقتحمت معبر رفح، فجر الثلاثاء، وسط إطلاق قذائف ونار كثيف على مبانيه.

 

وقالت الوكالة الفلسطينية إن " الآليات الإسرائيلية منعت تنقل المسافرين، خصوصا المرضى والجرحى، ودخول المساعدات الإنسانية، أو نقل المساعدات المتكدسة لأهالي القطاع في المناطق الجنوبية والشمالية، ما ينذر بمجاعة وخطر حقيقي على حياه المرضى".