اشتباكات واعتقالات مع انتشار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأوروبية

متن نيوز

انتشرت الاحتجاجات الطلابية التي تطالب الجامعات بقطع العلاقات مع إسرائيل بسبب حرب غزة في جميع أنحاء أوروبا، مما أثار اشتباكات واعتقالات مع اندلاع مظاهرات جديدة في هولندا وألمانيا وفرنسا وسويسرا والنمسا.

 

لقد ظل الطلاب في مختلف الجامعات الأوروبية، مستلهمين المظاهرات الجارية في الجامعات الأمريكية، يحتلون القاعات والمرافق، مطالبين بإنهاء الشراكة مع المؤسسات الإسرائيلية بسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة.

 

وقالت الشرطة الهولندية إنها ألقت القبض على 169 شخصا، عندما قامت بفض اعتصام في جامعة أمستردام. وتم تصوير الشرطة وهي تهاجم المتظاهرين بالهراوات وتحطم خيامهم بعد أن رفضوا مغادرة الحرم الجامعي.

 

وقبل تدخل الشرطة، اندلع العنف أيضًا لفترة وجيزة عندما اقتحمت مجموعة صغيرة من المتظاهرين المعارضين الاحتجاج الرئيسي وهم يحملون المشاعل.

 

استأنف عدة مئات من المتظاهرين المطالبين بوقف إطلاق النار المظاهرة مساء الثلاثاء حول الحرم الجامعي، وأقاموا حواجز أمام طرق الوصول وسط تواجد كثيف للشرطة.

 

واحتج نحو 50 متظاهرا أيضا يوم الثلاثاء خارج المكتبة في جامعة أوتريخت وبضع عشرات في جامعة دلفت التقنية، وفقا لوكالة الأنباء المحلية ANP.

 

وفي مدينة لايبزيغ بشرق ألمانيا، قالت الجامعة في بيان إن ما بين 50 إلى 60 شخصا احتلوا قاعة المحاضرات بعد ظهر الثلاثاء، ولوحوا بلافتات كتب عليها: "احتلال الجامعة ضد الإبادة الجماعية". وبحسب الجامعة، قام المتظاهرون بتحصين أبواب قاعة المحاضرات من الداخل، ونصبوا الخيام في الفناء.

 

واستدعت الجامعة الشرطة بعد الظهر، وقدمت شكوى جنائية. وقالت الشرطة إن مظاهرة مضادة مؤيدة لإسرائيل جرت أيضا في المنطقة شارك فيها نحو 40 شخصا. بدأت إجراءات جنائية ضد 13 شخصًا كانوا في قاعة المحاضرات للاشتباه في التعدي على ممتلكات الغير. لم يتم إجراء أية اعتقالات حتى الآن.

 

وفي وقت سابق، في جامعة برلين الحرة، فرقت الشرطة مظاهرة بعد أن أقام ما يصل إلى 80 شخصًا مخيمًا احتجاجيًا في فناء الحرم الجامعي. وجلس المتظاهرون، الذين ارتدى بعضهم الكوفية التي ما دام كانت رمزا للقضية الفلسطينية، أمام الخيام ولوحوا باللافتات.

 

وحاولوا في وقت لاحق دخول الغرف وقاعات المحاضرات واحتلالها، حسب الجامعة التي قالت إنها استدعت بعد ذلك الشرطة لفض الاحتجاج. وقالت الجامعة إن الممتلكات لحقت بها أضرار بينما تم تعليق الدراسة في بعض المباني اليوم. وقالت شرطة برلين إنها قامت ببعض الاعتقالات بتهمة التحريض على الكراهية والتعدي على ممتلكات الغير.

 

وانتشرت الاحتجاجات في الحرم الجامعي من قبل الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، في جميع أنحاء أوروبا، حيث دعا البعض إلى قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل بسبب الحرب في غزة، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

 

قامت الشرطة الألمانية بتفريق احتجاج قام به عدة مئات من الأشخاص الذين احتلوا فناء جامعة برلين الحرة. كما احتل المتظاهرون مبنى جامعيًا في أمستردام بعد ساعات من اعتقال الشرطة 169 شخصًا في موقع مختلف بالحرم الجامعي.

 

وفي أماكن أخرى من أوروبا، سُمح لبعض معسكرات الطلاب بالبقاء في أماكن مثل مروج كامبريدج. وفي الأيام الأخيرة، نظم الطلاب احتجاجات أو أقاموا مخيمات في فنلندا والدنمارك وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا.