رئيس وزراء أرمينيا يهدد بحظر القنوات التلفزيونية الروسية

متن نيوز

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، إن أرمينيا قد تحظر البث التلفزيوني الروسي إذا استمرت موسكو في تجاهل طلبات يريفان للحصول على تغطية أكثر توازنًا.

 

وأصاف باشينيان خلال مؤتمر صحفي ماراثوني، حسب وكالة أنباء إنترفاكس الروسية: "نتوقع أن يحترم بث القنوات التلفزيونية الروسية المواطنين ونظام الدولة في أرمينيا". "نطالب بموقف محترم تجاه أرمينيا ومصالحها".

 

ويبث التلفزيون الحكومي الروسي بانتظام هجمات على قيادة أرمينيا وسياساتها منذ توتر العلاقات بين البلدين بسبب  فشل موسكو في منع أذربيجان من السيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية في الخريف الماضي. وحافظت روسيا على مهمة لحفظ السلام في المنطقة بعد حرب قصيرة بين باكو ويريفان في عام 2020.

 

وذكرت وسائل إعلام روسية مستقلة في وقت سابق أن الكرملين أمر وسائل الإعلام الحكومية والمشرعين بإلقاء اللوم على أرمينيا في هجوم أذربيجان في سبتمبر 2023.

 

وأصدرت أرمينيا في ديسمبر الماضي، تعليقا لمدة 30 يوما  للفرع المحلي لقناة "سبوتنيك" الروسية، بسبب تصريحات أدلى بها الشخصية التليفزيونية الموالية للكرملين، تيجران كيوسايان، وهو زوج رئيسة تحرير قناة "آر تي" مارجريتا سيمونيان.

 

وعلى نحو مماثل، منعت السلطات الأرمينية برامج المضيف التلفزيوني الموالي للكرملين فلاديمير سولوفيوف في مارس بسبب "الانتهاكات المستمرة". 

 

وبحسب وكالة إنترفاكس، هدد باشينيان، بأنه "إذا تم تجاهل المطالب العديدة، فليس هناك طريقة أخرى سوى إغلاق كل هذه القنوات التلفزيونية الروسية وعدم بثها في أرمينيا"، قائلا: "لقد طلبنا وطالبنا سبع مرات وأكثر، وسوف نطالب مرتين أخريين. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلنسجل ما ستكون خطوتنا التالية".

 

منذ غزو أوكرانيا في فبراير 2022، تراجعت روسيا عن دورها كوسيط قوة إقليمي حيث اضطرت إلى إعادة توجيه معظم جيشها ومواردها نحو مجهودها الحربي.