ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟.. 4 نصائح ذهبية للتمتع بالسعادة الذاتية

ما هو أفضل علاج طبيعي
ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب

ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب بين الحين والآخر إما لأفكار سلبية تدور في عقولهم تجاه الحياة، وإما لمواقف حياتية محزنة يمرون بها بالفعل، وفي كلا الحالتين نرصد لكم ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟ مع العلم أن أفضل علاج للاكتئاب يعتمد على شدة الأعراض ونمط الحياة واحتياجات الشخص الفردية.

 

ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟

لكل من يتساءل ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟ فقد أوضح تقرير منشور على موقع Health Line أفضل علاج طبيعي للاكتئاب كالتالي:

ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب

 

تعديل نمط الحياة

يتطلب علاج الاكتئاب الطبيعي ممارسة الرياضة بانتظام، حيث أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام فعالة مثل مضادات الاكتئاب في علاج الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة من الاكتئاب، كما أن الحصول على قسط كافٍ من النوم يعالج الاكتئاب طبيعيا، وعلى العكس قلة النوم والأرق تفاقم أعراض الاكتئاب.

 

ومن ضمن علاج الاكتئاب طبيعيا أيضا بتغيير نمط الحياة، أن يتم تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ما يؤدي بدوره لتحسين الحالة المزاجية، كما أن تقليل التوتر والتواصل الاجتماعي بقضاء الوقت مع الأحباء يساهم في تحسين الحالة المزاجية.

 

العلاجات العشبية والمكملات الغذائية

استكمالا لرصد إجابة سؤال ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟ وبخلاف تغيير نمط الحياة، هناك علاجات عشبية ومكملات غذائية ينصح بتناولها لمن يعاني الحزن والاكتئاب المستمر، ولكن يشترط استشارة الطبيب المتخصص، ومن الأعشاب الفعالة في علاج الاكتئاب، عشبة القديس يوحنا، حيث أظهرت بعض الدراسات أن هذه العشبة تسيطر على الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة من الاكتئاب.

 

كما ينصح بتناول الأوميجا 3، وهي ضرورية لصحة الدماغ وقد تساعد في تحسين الحالة المزاجية، وكذلك فيتامين د، لأن نقص هذا الفيتامين تحديدا، شائع بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وقد يساعد تناول مكملات فيتامين د في تحسين الحالة المزاجية.

ما هو أفضل علاج طبيعي للاكتئاب

 

الاسترخاء واليقظة

هناك تقنيات عديدة يمكن ممارستها للاسترخاء وتقليل التوتر والضغوط النفسية التي تؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بالاكتئاب، ومنها ما يلي:

 

اليوجا

تساعد اليوجا على علاج الاكتئاب ويمكن ممارستها بهذه الخطوات:

  • البدء ببطء: يجب القيام بوضعيات سهلة في بداية تعلم اليوجا، مع التركيز على تعلم الأساسيات وتطوير القوة البدنية والمرونة تدريجيًا.
  • الاستماع إلى الجسد: تحتاج اليوجا أيضا إلى عدم إجبار الجسم على القيام بأي شيء يؤلمه، مع أخذ فترات راحة عند الحاجة.
  • التنفس بعمق: التنفس هو جزء أساسي من اليوجا، ويجب التركيز على التنفس بعمق من خلال الأنف
  • الحضور: تحاج اليوجا إلى التركيز على اللحظة الحالية وترك الأفكار والمشاعر متحررة تماما.

 

التأمل

ينضح نفسيا أيضا بممارسة تمارين التأمل الفعالة في علاج الاكتئاب، ولممارسة هذه التمارين، يجب البحث عن مكان هادئ ومريح والجلوس على كرسي في وضع مريح، ثم التركيز على الأنفاس حيث دخول النفس وخروجه ببطء من الأنف، والاستماع إلى تمدد البطن مع كل شهيق وزفير، ويراعى في التأمل، النظر إلى نقطة معينة أو هدف معين لعدة دقائق دون تحريك العين أو تشتيت الانتباه.