تحليل السكر التراكمي.. لماذا يطلبه الطبيب؟

تحليل السكر التراكمي
تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي.. يستخدم تحليل السكر التراكمي لمراقبة نسبة السكر في الدم لفترة زمنية سابقة، وعند القيام بتحليل السكر التراكمي، فإنه يعطى صورة شاملة وتقييم عما كانت عليه نسبة السكر لمدة تتراوح من ثلاثة إلى اربعة أشهر.

تحليل السكر التراكمي 

تحليل السكر التراكمي.. ويقول استشاريو الجهاز والسكر إن هذا التحليل سمي بالسكر التراكمي لأنه يراكم السكر على الهيموجلوبين وهو أحد مكونات الدم.

متى يلزم إجراء تحليل السكر التراكمي 

ويتم إجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل ثلاثة أشهر، واعتمادا على النتائج التى يكون عليها، يتم وضع الخطة العلاجية التى تساعد في مواجهة مضاعفات السكري.

تحليل السكر التراكمي سنويا

ويلزم إجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل عام على الأقل، إذا كنت مصابا بالسكر، وإذا كنت غيرت أدويتك وترغب في تتبع مدى التحسن الذي وصل اليه معدل السكر التراكمي فمن المعروف أن التحكم الجيد بمعدل السكر التراكمي يقلل من خطر حدوث مضاعفات.

يلزم إجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل عام على الأقل

شروط تحليل السكر التراكمي

وعن شروط تحليل السكر التراكمي، فهذا التحليل ليس كباقي التحاليل، فمثلا تحليل السكر صائم يحتاج لثماني ساعات صايم، وقياس السكر بعد الأكل بساعتين يستلزم الصيام خلال هاتين الساعتين، لكن السكر التراكمي يمكن عمله في أي وقت دون تجهيزات أو شروط، لأن السكر التراكمي يعطي في نتيجته المتوسط خلال ثلاثة أشهر سابقة، ويعتمد على كرات الدم التي تجدد كل ثلاثة أشهر.

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

ومعدل السكر التراكمي الجيد يكون أقل من 5.7 %، إذا كانت هذه المرة الاولى التى تحلل فيها سكر تراكمي، ولم يتم تشخيص السكري من قبل وكانت نتيجة التحليل أقل من 5.7% فأنت غير مصاب بالسكري، وما بين 5.7 -6.4 % مرحلة ما قبل السكري، وأعلى من 6.5 % مصاب بالسكري، وإذا تم تشخيصك مسبقا بالإصابة بالسكري فإن هدفك هو الوصول إلى أقل من 7 %.

كيف أخفض السكر التراكمي دون علاج؟

ويساهم نمط الحياة الصحي في ضبط مستويات سكر الدم، وخفض معدل السكر التراكمي، فإضافة إلى الخطة العلاجية التي سيصفها الطبيب ينصح باتباع التدابير التالية لخفض سكر الدم التراكمي:

  • تقليل الكربوهيدرات 
  • تناول المزيد من الألياف.
  • تناول البروتين.
  • تناول الدهون الصحية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • إنقاص الوزن.
  • شرب الكثير من الماء.