علاقة ملح الطعام بسرطان المعدة.. تعرف على مخاطر الاكثار منه

علاقة ملح الطعام
علاقة ملح الطعام بسرطان المعدة

علاقة ملح الطعام بسرطان المعدة.. أثبتت دراسات وجود صلة بين تناول ملح الطعام، وبين الإصابة بسرطان المعدة؛ وأكدت نتائج دراسة جديدة، أن إضافة الملح بشكل دائم إلى الطعام على المائدة يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان، أيا كان المكان، ونتعرف خلال التقرير التالى على علاقة ملح الطعام بسرطان المعدة.

علاقة ملح الطعام بسرطان المعدة

علاقة ملح الطعام بسرطان المعدة.. وعن أضرار ملح الطعام وعلاقة ملح الطعام بسرطان المعدة، فيعد سرطان المعدة من بين أكثر خمسة أنواع من السرطان شيوعًا حول العالم.
وبالرغم من أن معدلات الإصابة بسرطان المعدة هي الأعلى في شرق آسيا، ولكن هناك ارتفاع يثير القلق في حالات الإصابة بسرطان المعدة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا في العديد من البلدان ومنها: الولايات المتحدة وأيضًا كندا وكذلك بريطانيا.

ما أضرار الملح على المعدة؟

وعن أضرار الملح على المعدة، فتنوه دراسات أنه بالرغم من ربط تناول الملح بالخرف وخطر الإصابة بداء لسكري من النوع الثاني، ولكن نتائج بعض الدراسات تشير إلى أن الكميات الكبيرة من ملح الطعام تعطل بطانة المعدة، ما يجعلها معرضة بشكل أكبر للبكتيريا الملوية البوابية، ويشير آخرون إلى وجود علاقة إيجابية بين سرطان المعدة وكمية الملح المستهلكة، بغض النظر عن الإصابة بالبكتيريا الحلزونية.

وخلال الدراسة الجديدة، بحث علماء بجامعة فيينا ما إذا كان هناك صلة بين إضافة الملح إلى الطعام على المائدة وخطورة الإصابة بسرطان المعدة لدى البالغين في المملكة المتحدة. 
وخلال حوالي 11 عامًا من بيانات المتابعة، كانت هناك 640 حالة إصابة بسرطان المعدة، مع مراعاة العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك نمط حياة الأشخاص  فضلًا عن الظروف القائمة.

وكان المشاركون بالدراسة الذين يضيفون الملح إلى الطعام على المائدة هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41% مقارنة بغيرهم الذين لم يفعلوا ذلك تمامًا أو نادرًا.
ونوهت الدراسة إلى أن الهدف منها زيادة مستوى الوعي بالآثار السلبية للاستهلاك المفرط للملح مع توفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة، على مستوى العالم وأيضًا في الدول مرتفعة أو منخفضة المخاطر على السواء.

الكميات الكبيرة من ملح الطعام تعطل بطانة المعدة

أضرار ملح الطعام الصحية

والإفراط فى إستهلاك ملح الطعام ضار بالصحه فتخفيض ما يتم تناوله من الصوديوم مهم للجميع وليس فقط لمجموعة من الناس ومن اهم أضرار زيادة إستهلاك ملح الطعام:
زيادة نسبة الصوديوم في الجسم عن المعدل الطبيعي تؤثر على ذاكرة الإنسان وتجعله عرضة للإصابة بأمراض الزهايمر.

زيادة نسبة الصوديوم في الدم تؤدي إلي تقلص الأوعية الدموية ما يزيد الضغط في الجهاز الوريدى، وبالتالي التأثير على الكلى، ويعود مرض الكلى المزمن في الغالب إلى ارتفاع ضغط الدم وخاصة عندما لا يتم التعرف على الحالة وعندما لا يتم علاجها في مرحلة مبكرة بدرجة كافية. لذلك ينصح الأطباء بفحص ضغط الدم لتجنب الإصابة بأمراض الكلى، كما يجب على الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم فحص وظائف الكلى بانتظام.و إستعمال ملح البوتاسيوم بدلًا من ملح الصوديوم.

يؤدى الإفراط فى تناول ملح الطعام إلى إحتباس السوائل فى الجسم مما يعوق عملية إنقاص الوزن لمريض السمنه ويؤدى إلى ما يسمى بالسمنه المائيه.

تلعب كميات الملح المفرطة دورًا في زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة.

الإفراط في إضافة الملح لطعام الصغار يساعد على زيادة أوزانهم، كما أنه يسبب لهم أمراض عديدة وخطيرة. 

وأشار الأطباء إلى أن تعود الطفل على زيادة الملح منذ الصغر لا يستطعم بعدها طعامه إلا بتلك الصورة ذلك مع وجود مقرمشات ذات نسبة ملح عالية وبمرور الوقت يتسبب ذلك في حجز الماء في الأنسجة لوجود نسبة صوديوم عالية، مما يؤدي لزيادة في الوزن.