الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

فوائد الجزر للرجال.. كيف يؤثر إيجابًا على الخصوبة؟

فوائد الجزر للرجال
فوائد الجزر للرجال

تتنوع فوائد الجزر للرجال، وخصوصا الفوائد المتعلقة بالصحة الإنجابية، حيث يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في تحديد الحالة المرتبطة بالوظائف الإنجابية، وذلك لأن بعض الأنظمة الغذائية قد يكون لها تأثير وقائي على السائل المنوي ويمكن أن تساعد في تحسين جودته، وبالتالي تعزيز صحة الخصوبة، وهو ما نوضح لكم تفاصيله بـ فوائد الجزر للرجال.

 

فوائد الجزر للرجال

تتحقق فوائد الجزر للرجال، لأنه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكاروتينات والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ووفقا لإحدى الدراسات الطبية المنشورة على موقع Bold Sky، فإن مشاكل العقم تؤثر على حوالي 48.5 مليون من الأزواج في جميع أنحاء العالم، وقد يختلف السبب وراء كل حالة من دولة لأخرى.

فوائد الجزر للرجال

 

تحسين صحة الجهاز التناسلي

يحتوي الجزر على فيتامين أ وفيتامين E والبيتا كاروتين، وهي عناصر غذائية تُساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها.

 

علاج ضعف الانتصاب

قد يُساهم تناول الجزر، الغني بالبوتاسيوم وفيتامين E ومضادات الأكسدة، في مكافحة أعراض ضعف الانتصاب.

 

تعزيز صحة غدة البروستاتا

أظهرت بعض الدراسات أن الرجال الذين يتناولون أنظمة غذائية غنية بالكاروتينات، مثل البيتا كاروتين الموجود في الجزر، لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا.

 

تحسين الأداء البدني

يعد الجزر مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات، التي تعد مصدرًا أساسيًا للطاقة في الجسم، كما أنه يعمل على تعزيز صحة العضلات، حيث يحتوي الجزر على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم وظائف العضلات وتحسين قوتها، ويقلل ألم العضلات.

 

تعزيز صحة القلب

يُساعد البوتاسيوم الموجود في الجزر على خفض ضغط الدم، وتساعد الألياف الموجودة في الجزر على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وتُساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر على حماية الأوعية الدموية من التلف.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الموجودة في الجزر على تحسين صحة الأمعاء وتعزيز نمو البكتيريا النافعة، وتمنع الإصابة بالإمساك، كما تُساعد العناصر الغذائية الموجودة في الجزر على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

 

أسباب ضعف الخصوبة عند الرجال 

على الرغم من أن العوامل الجوهرية مثل السرطان أو الاضطرابات الخلقية تعتبر السبب الرئيسي للعقم عند الذكور، فقد لوحظ انخفاض جودة السائل المنوي أيضًا لدى البالغين الأصحاء الذين ليس لديهم أي حالات طبية سابقة، وفي مثل هذه الحالات، قد تلعب عوامل نمط الحياة مثل ضعف النشاط البدني والنظام الغذائي والحالة الاجتماعية والاقتصادية والمهنة ونمط النوم وعادات التدخين والبيئة دورًا مهمًا. 

 

كما يمكن أن يسبب نقص التغذية مشاكل العقم عند الذكور، وتقول إحدى الدراسات أن الأطعمة الغذائية مثل الأسماك والمأكولات البحرية والحبوب والخضروات والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفواكه تميل إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية بينما الأطعمة مثل الكحول والكافيين والجبن ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمشروبات المحلاة واللحوم المصنعة وفول الصويا من المعروف أن الأطعمة تقلل من جودة السائل المنوي، مما يؤثر سلبًا على معدلات الحمل والإخصاب.

 

وتضيف إحدى الدراسات أن حوالي 30-80 في المائة من ضعف خصوبة الذكور يرجع إلى الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي على الحيوانات المنوية، وهذا يمثل واحدًا من كل 20 رجلًا، ولذلك تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات فعالة في تحسين الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية عن طريق التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي.

فوائد الجزر للرجال

 

كيف يؤثر الجزر في خصوبة الرجال؟

الجزر هو مصدر قوي لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الحيوية الأخرى، حيث يحتوي على حوالي 4 ملجم/100 جرام من فيتامين C و50% من البيتا كاروتين، وهما من مضادات الأكسدة البارزة التي تلعب دورًا مهمًا في ضمان جودة السائل المنوي.

 

تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الأضرار التأكسدية والالتهابات المزمنة وتلف الحمض النووي، وبالتالي تحسين جودة ووظائف السائل المنوي، كما يساعد الجزر على منع سرعة القذف بسبب وجود الكاروتينات والفلافونويدات ويساعد على تقوية عضلات الأعضاء الذكرية

 

تقول دراسة أخرى أن حمض الفوليك وفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية مسؤولة أيضًا عن تحسين خصوبة الرجال، الجزر أيضًا غني بهذه العناصر الغذائية التي يمكن أن تساهم في تعزيز جودة السائل المنوي والحيوانات المنوية.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعد الجزر أيضًا مصدرًا جيدًا لما يلي:

  • البروتين (0.7%).
  • الألياف (2.4%)
  • الكالسيوم (34 مجم/100 جم)
  • الفوسفور (25 مجم/100 جم)
  • الحديد (0.4 مجم/100 جم)
  • البوتاسيوم (240 مجم / 100 جم).
  • صوديوم (40 مجم / 100 جم).
  • زنك (0.2 مجم / 100 جم).
  • نحاس (0.02 مجم / 100 جم).
  • كاروتينات (5.33 مجم / 100 جم).
  • فيتامين ب 1 (0.04 مجم / 100 جم).
  • فيتامين ب 2 (0.02 مجم / 100 جم).
  • فيتامين ب 3 (0.2 مجم / 100 جم).