الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

متى يكون لون اللسان خطير؟.. اعرف صحتك من لون لسانك

متى يكون لون اللسان
متى يكون لون اللسان خطير؟

متى يكون لون اللسان خطير؟ واحد من الأسئلة المهمة التي توضح إجابتها مدى صحتك من لون لسانك، حيث دلالات ألوان اللسان ما بين اللون الأحمر، والأبيض أو الرمادي، وكذلك اللون القرمزي، وعلى الرغم من أن تغير لون اللسان قد يكون علامة على مشكلة صحية، إلا أنه ليس دائمًا خطيرًا، بل يمكن أن يكون سببه عوامل مؤقتة مثل تناول بعض الأطعمة أو الأدوية أو سوء النظافة الفموية.

 

متى يكون لون اللسان خطير؟

لمعرفة متى يكون لون اللسان خطير؟ فهناك ألوان عديدة للسان قد تشير إلى حالات صحية خطيرة، ومنها ما نوضحه لكم وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD:

متى يكون لون اللسان خطير؟

 

لون اللسان الوردي

اللسان الصحي عادةً ما يكون لونه ورديًا مع طبقة بيضاء رقيقة، ويجب أن تكون رطبة وناعمة نسبيًا، وأي انحراف عن هذا المظهر قد يشير إلى مشكلة صحية أساسي

 

لون اللسان الأبيض

يمكن للطبقة البيضاء على اللسان أن تشير إلى بعض الأشياء المختلفة، فقد يكون علامة على مرض القلاع الفموي، وهو عدوى فطرية تسببها خميرة المبيضات، كما يمكن أن يكون أيضًا علامة على الجفاف أو تراكم البكتيريا والحطام.

 

لون اللسان الأحمر

مظهر اللسان الأحمر الفاتح أو الذي يشبه الفراولة علامة على نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب 12 أو الحديد، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض كاواساكي، وهي حالة نادرة تصيب الأطفال بشكل أساسي وتسبب التهابًا في الأوعية الدموية، وقد يكون هذا اللون هو الإجابة على سؤال متى يكون لون اللسان خطير؟

 

لون اللسان الأسود المشعر

عادةً ما يكون المظهر الأسود المشعر على اللسان غير ضار وينتج عن فرط نمو البكتيريا أو الخميرة، كما يمكن أن يحدث بسبب سوء نظافة الفم أو التدخين أو بعض الأدوية، ولكن إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى، مثل الألم أو الطعم الكريه في الفم، فمن المهم زيارة الطبيب.

 

اللسان الجغرافي

اللسان الجغرافي هو حالة تتميز بوجود بقع حمراء غير منتظمة وناعمة على اللسان تشبه الخريطة، السبب الطبي لهذه الحالة غير معروف، لكنه عادة ما يكون غير ضار، ولكنه يتسبب في بعض الأحيان عدم الراحة أو الحساسية لبعض الأطعمة.

 

اللسان المشقوق

اللسان المشقوق به أخاديد عميقة أو شقوق على سطحه، وعادة ما تكون غير ضارة ويمكن أن تكون وراثية، كما يمكن أن يرتبط أيضًا بحالات صحية معينة مثل الصدفية أو متلازمة سجوجرن أو متلازمة داون.

 

المطبات أو القروح

استكمالا لتوضيح إجابة متى يكون لون اللسان خطير؟ فهناك عوامل مختلفة لوجود المطبات أو القروح على سطح اللسان، حيث الهربس الفموي، أو التهيج من أجهزة طب الأسنان والتي يمكن أن تسبب نتوءات أو تقرحات على اللسان، ولذلك يجب إجراء الكشف الطبي لتقييم القروح المستمرة لأنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الفم في بعض الحالات الخطيرة.

متى يكون لون اللسان خطير؟

 

ولمن يرغب في معرفة المزيد بشأن سؤال، متى يكون لون اللسان خطير؟ فهناك بعض العلامات التي تستدعي استشارة الطبيب فورا كالتالي:

 

بقع بيضاء مستمرة

البقع البيضاء التي لا تختفي ولا يمكن كشطها يمكن أن تكون علامة على الطلاوة، وهي حالة يمكن أن تتطور إلى سرطان الفم. 

 

البقع الحمراء المستمرة

البقع الحمراء التي لا تختفي يمكن أن تشير إلى الطلاوة الحمراء، وهي حالة سرطانية تتطلب عناية طبية.

 

القروح المؤلمة

 القروح المؤلمة والتي لا تشفى خلال أسبوعين يجب تقييمها من قبل أخصائي الرعاية الصحية، لأنها يمكن أن تكون علامة على سرطان الفم.

 

صعوبة البلع

يمكن أن تكون صعوبة البلع، المعروفة أيضًا باسم عسر البلع، علامة على وجود حالة خطيرة ويجب تقييمها من قبل الطبيب.