الأونروا: دير البلح أصبحت "مزدحمة بشكل لا يطاق" مع لجوء الفلسطينيين من رفح

متن نيوز

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يوم الجمعة إن أكثر من 630،000 شخص أجبروا على الفرار من رفح منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على المنطقة في 6 مايو.

 

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي على موقع X، قالت الأونروا إن العديد من الفلسطينيين "لجأوا" إلى دير البلح، وسط قطاع غزة، ووصفتها بأنها "الآن مكتظة بشكل لا يطاق وفي ظروف مزرية".

 

وكررت الأونروا نداءها من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

 

واشتبكت القوات الإسرائيلية مع مقاتلي حماس في الأزقة الضيقة في جباليا بشمال غزة يوم الجمعة في بعض من أعنف الاشتباكات منذ عودتهم إلى المنطقة قبل أسبوع بينما هاجم نشطاء في الجنوب دبابات محتشدة حول رفح.

 

ووفقا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء، قال السكان إن المدرعات الإسرائيلية توغلت حتى السوق في قلب جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين التاريخية الثمانية في غزة، وأن الجرافات كانت تهدم المنازل والمتاجر في طريق التقدم.

 

ومع احتدام القتال في شمال وجنوب القطاع، قال الجيش الأمريكي إن الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية بدأت في التحرك إلى الشاطئ من رصيف مؤقت في غزة صباح الجمعة.

 

"تركيز إسرائيل ينصب الآن على جباليا، فالدبابات والطائرات تمسح المناطق السكنية والأسواق والمتاجر والمطاعم وكل شيء. وقال أيمن رجب، أحد سكان جباليا الغربية وهو أب لأربعة أطفال، لرويترز عبر تطبيق للدردشة: “في هذه الأثناء، سيحضر لنا الأمريكيون بعض الطعام”. "لا نريد طعامًا، نريد أن تنتهي هذه الحرب، وبعد ذلك يمكننا إدارة حياتنا بأنفسنا".

 

وتزامن القتال مع الهجوم على رفح عند الطرف الجنوبي من القطاع، مما أدى إلى فرار مئات الآلاف من الأشخاص من طرفي القطاع في وقت واحد.\\ قالت وسائل إعلام رسمية لبنانية إن غارات جوية إسرائيلية يوم الجمعة أصابت منطقة في جنوب لبنان بعيدة عن الحدود، فيما أفاد مصدر مقرب من حزب الله عن مقتل ثلاثة بينهم مواطنان سوريان.

 

وبحسب وكالة فرانس برس، قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان إن "الضربات الإسرائيلية استهدفت النجارية والعدوسية"، وهما قريتان متجاورتان على بعد حوالي 30 كيلومترا (19 ميلا) من الحدود الإسرائيلية جنوب المدينة الساحلية. صيدا. وأوردت "الوكالة الوطنية للإعلام" وقوع "ضحايا" دون الخوض في تفاصيل.

 

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس إن ثلاثة أشخاص قتلوا في النجارية، سوريان ولبناني.

 

وشاهد مصور وكالة فرانس برس سيارات إسعاف تتجه إلى المواقع المستهدفة، قائلا إن الغارات أصابت شاحنة صغيرة في النجارية وبستانا.