الأربعاء 03 يوليو 2024
booked.net

حالة الطقس خلال الأيام المقبلة في مصر

الطقس
الطقس

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ،  حول حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، حيث قال إن الربيع يأبى أن يكون فصلا مهادنا معتدلا حتى يلهب الاجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية وبطاقة شمسية هي الأقوى منذ الصيف الماضي    .


وأضاف "فهيم" خلال تصريحات له،  أن الموجة شديدة الحرارة ترجع إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يعملوا على رفع درجات الحرارة، مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وتؤدى إلى تدهور فى مستوى الرؤية الأفقية على مناطق متعددة 
 

وأشار " رئيس مركز معلومات تغير المناخ" إلي أن أشعة الشمس ستكون قوية خلال الأيام دي ولايوجد غمام أو سحب وذلك يعني أن التسخين سيكون تراكمي.


ولفت " رئيس مركز معلومات تغير المناخ " ألي أنه بداية من غدا الأحد وحتى الأربعاء ترتفع الحرارة عن اليوم بمقدار 2-3 درجات اضافية ليسود طقس شديد الحرارة تتجاوز الحرارة فيه قيم 42 - 45 درجة.

 

وتابع قائلا:" بالتزامن مع الموجة شديد الحرارة هيكون فيه نشاط واضح للرياح  مع هبات رياح على مناطق غرب الجمهورية (سيوة والواحات بالتحديد ) كما ستصل للقاهرة وجنوب الصعيد وجنوب سيناء ومناطق البحر الأحمر.


وقدم الدكتور محمد فهيم عدة نصائح للمواطنين من أهمها  :" تناول كمية كتير من المياه، مع الاكثار بالخضروات والفواكه وقلل أو امنع الحاجات الحادقة والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم، وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت اى بند ويكون اللبس من القطن ويغطي اليدين ويتم ارتداء اغطية رأس بيضاء ".

 

وناشد بضرورة وضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والاسوار والمزارع والبلكونات. وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.


ومن جانبها، كشفت الدكتورة منار غانم عضو المكتب الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، آخر تطورات الموجة الحارة الأخيرة التي تشهدها البلاد، قائلة: “بالفعل بدأنا نشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كل محافظات الجمهورية، بدأت تدريجيا، الخميس، وصولا لليوم، حيث سجلت العظمى على القاهرة في الظل 39 درجة مئوية، والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة”.

 

وتوقعت خلال تصريحات تليفزيونية،  أن تستمر تلك الموجه لمدة أسبوع على الأقل، تكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، وأن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع، تتراوح ما بين 38-39 درجة مئوية في الظل، وهي أجواء شديدة الحرارة، وتختلف بكثير عن المحسوسة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث قد تتجاوز الأربعين درجة".
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1