الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل.. خطوات أساسية في فصل الصيف

علاج الجفاف عند الأطفال
علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل

تبحث العديد من الأمهات عن علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل، وخصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة طوال فصل الصيف، حيث يسهل إصابة الطفل بالجفاف الناتج عن قلة شرب الماء مع بذل المجهود البدني الشديد الخاص باللعب، ولذلك سيكون من الضروري معرفة كيفية وقاية الطفل وكذلك كيفية علاجه من الجفاف.

 

علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل

قبل توضيح كيفية علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل، يجب التنويه أنه مع ارتفاع درجة الحرارة خلال أشهر الصيف، من الضروري اتخاذ احتياطات إضافية للحفاظ على سلامة وصحة الأطفال الصغار، خاصة عندما يتعلق الأمر بمنع الجفاف لأن الرضع والأطفال الصغار معرضون بشكل خاص للجفاف بسبب صغر حجم أجسامهم واحتياجاتهم العالية من المياه.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يستهلك، مما يؤدي إلى نقص الشوارد الأساسية ويسبب مجموعة من الأعراض، تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى المضاعفات الصحية الشديدة، ولذلك فمن الضروري معرفة أهمية الوقاية من الجفاف عند الأطفال خلال فصل الصيف كالتالي:

علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل

 

الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية

يجب التأكد من حصول الطفل على كمية كافية من حليب الثدي أو الرضاعة الصناعية طوال اليوم، لأنها تحتوي على السوائل والمواد المغذية الأساسية اللازمة للترطيب. 

 

تقديم السوائل بانتظام

علاج الجفاف عند الأطفال في المنزل يتطلب تقديم رشفات صغيرة من الماء للطفل بين الرضعات، خاصة أثناء الطقس الحار أو إذا ظهرت على الطفل علامات الجفاف.

 

تجنب تقديم المشروبات السكرية 

تسبب المشروبات السكرية أو عصائر الفاكهة إلى تفاقم أعراض الجفاف ولذلك يجب تجنبها نهائيا عند إصابة الطفل بأعراض الجفاف.

 

الملابس المناسبة

لا بد أن يرتدي الطفل ملابس خفيفة الوزن وقابلة للتنفس مصنوعة من ألياف طبيعية مثل القطن لمنع ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الزائد.

 

توفير الظل والتهوية

يجب الحفاظ على برودة الطفل وراحته من خلال توفير الظل عندما يكون بالخارج وضمان التهوية الكافية في الداخل.

 

تجنب أشعة الشمس المباشرة

لا بد من إبعاد الطفل عن اشعة الشمس خلال ساعات الذروة واستخدم المراوح أو مكيفات الهواء للحفاظ على درجة حرارة مريحة.

 

مراقبة إخراج الحفاضات

على الام أن تتابع إخراج حفاضات الطفل للتأكد من أنه ينتج عددًا كافيًا من الحفاضات المبللة كل يوم، لأن هذه العلامة دالة على إصابة الطفل بالجفاف من عدمه، فالحفاضات المبللة الأقل من المعتاد تشير إلى الجفاف.

 

تقديم الأطعمة المرطبة

لا بد من إدراج الأطعمة المرطبة في النظام الغذائي الخاص بالطفل، مثل الفواكه كالبطيخ والفراولة والبرتقال، والخضروات مثل الخيار والكوسا.

 

التنبه للأعراض

يجب على الأم أن تنتبه للأعراض التي تظهر على الطفل، لأن الحمى والقيء والإسهال يمكن أن تزيد من خطر الجفاف، ولذلك يجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض ليتم وصف العلاج المناسب وفقا لعمر الطفل.

 

الجفاف عند الأطفال 

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يستهلك، مما يؤدي إلى خلل في توازن الأملاح الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم. يتعرض الرضع والأطفال الصغار لخطر الجفاف بشكل أكبر بسبب عوامل مثل صغر حجم أجسامهم، والتمثيل الغذائي الأسرع، والقدرة المحدودة على توصيل احتياجاتهم بشكل فعال.

 

وتشمل الأسباب الشائعة للجفاف عند الأطفال التعرق الزائد والقيء والإسهال والحمى وعدم تناول كمية كافية من السوائل، وأبرز علامات الجفاف عند الأطفال تتمثل في:

  • جفاف الفم والشفتين.
  • حفاضات مبللة أقل من المعتا.
  • ظهور بقعة ناعمة على رأس الطفل.
  • البكاء دون دموع.
  • التهيج أو الانفعال.
  • الخمول أو النعاس.
  • التنفس السريع.