أضرار المشروبات المحلاة على المخ

أضرار المشروبات المحلاة على
أضرار المشروبات المحلاة على المخ

أضرار المشروبات المحلاة على المخ .. يستهلك الانسان يوميا ما يقارب 1.81 كجم من الطعام، وحوالي لترين إلى أربعة لترات من السوائل، وبشكل عام، فاننا نستهلك المزيد من السعرات الحرارية من مصادر غير صحية.

أضرار المشروبات المحلاة على المخ 

أضرار المشروبات المحلاة  على المخ.. وأظهرت دراسات أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و19 عامًا، جاء ما يقارب من 70 بالمائة من السعرات الحرارية من الأطعمة فائقة المعالجة المعروفة أيضًا باسم الوجبات السريعة، ومن بين هذه السعرات الحرارية غير المرغوب فيها، قد لا يكون هناك شيء مثير للقلق على صحة الدماغ أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر.

ما هى المشروبات المحلاة؟

والمشروبات المحلاة  عبارة عن مجموعة كبيرة من المشروبات المحلاة بأشكال مختلفة من أنواع السكر مثل، الجلوكوز والفركتوز وشراب الذرة وشراب الذرة عالي الفركتوز والدبس وسكر الذرة وما إلى ذلك. 

وهذه المشروبات منتشرة بصورةٍ كبيرة، وهي من بين المشروبات الأكثر شعبية، إذ تُسوّق هذه السوائل المستنزفة للدماغ على أنها مشروبات الطاقة ومشروبات القهوة والصودا ومشروبات الفاكهة والشاي والمياه الرياضية وغيرها.

أضرار المشروبات المحلاة على الدماغ

تدمير التمثيل الغذائي الصحي، وتعد واحدة من أكثر النتائج قابلية في دراسة تأثير المشروبات هو ارتباطها بزيادة السمنة لدى الأطفال والبالغين، ويعني هذا أن المزيد من استهلاكها يسبب زيادة الوزن.

هذه المشروبات منتشرة بصورةٍ كبيرة

وتربط الأبحاث استهلاك المشروبات المحلاة، بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أظهر تحليل واحد أنه لكل 250 مل من المشروب المحلى يوميًا، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 15 بالمائة.

وتشير البيانات أنه مع زيادة الوزن، قد تواجه أدمغتنا مشكلة أكبر في الاستشعار الصحي للسكر الموجود في المشروبات المحلاة، ما يؤدي إلى دورة تغذية متسلسلة وذلك بزيادة الرغبة في تناول المزيد منها، والسمنة والسكري والخلل الأيضي العام كلها ناتجة عن استهلاكها، وكل منها عامل خطر معروف لأمراض الدماغ مثل الاكتئاب والتدهور المعرفي.

 وهذه المشروبات تزيد خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في الدماغ مثل السكتة الدماغية.

تزيد من خطر الخرف، ومن خلال الإضرار بصحة التمثيل الغذائي، والعبث بنظام الأوعية الدموية في الدماغ، وزيادة الالتهاب، فارتفاع استهلاكها مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف. 

تزيد من خطر الاكتئاب، ويرتبط استهلاك المشروبات المحلاة بخطر أعلى بكثير للإصابة بالاكتئاب. أولئك الذين يشربون ثلاث علب من الكولا يوميًا قد يرتفع لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 25 في المائة. وأيضًا مع الأخذ بالاعتبار العوامل الأيضية والالتهابية.