فضل وحكم صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

 فضل وحكم صيام التسع
فضل وحكم صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

ما هو فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة،  تزامنا مع قرب موعد شهر ذي الحجة لعام 1445.

 

حيث يعتزم كثير من الناس صوم التسعة أيام الأولى من شهر ذي الحجة، ويرغب الكثيرون منهم في معرفة فضل صيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة.. التفاصيل في السطور التالية.


حكم صيام التسعة الأولى من ذي الحجة


حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على الأعمال الصالحة في الأيام العشر من ذي الحجة، بشكل مطلق، ونستشهد في ذلك بحديث النبي الله صلى الله عليه وسلم: «مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟» قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: «وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ» رواه البخاري.


ولم يقيد الأعمال الصالحة في الأيام بعمل صالح معين، ولذلك يمكن للمسلم بذل ما يستطيع من الصالحات في هذه الأيام، كالصيام وقراءة القرآن والذكر والتسبيح وصلة الرحم.


وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام التسع الأوائل سنة عن النبي، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم، أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة، ففي «سنن أبي داود»، وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس».

 

حسب الحسابات الفلكية تكون عدة شهر ذي القعدة (30 يومًا)، وبذلك يكون يوم الخميس (30 يونيه) هو آخر أيام شهر ذي القعدة، وبناء عليه فإنه عن إجابة سؤال متى صيام التسعة أيام الأوائل من ذي الحجة فإنه يكون من يوم الجمعة الموافق 1 يوليو 2022 حيث يكون أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1443هـ، إلى يوم السبت 9 من يوليو 2022، الذي يوافق 9 من ذي الحجة 1443هـ، وبالتالي تكون إجابة سؤال: متى صيام التسعة أيام الأوائل من ذي الحجة؟ أنها تبدأ من الجمعة الموافق 1 يوليو حتى السبت 9 يوليو 2022م.


موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، من المقرر أن تحدده دار الإفتاء المصرية من خلال استطلاع هلال شهر ذى الحجة لعام 1443 هجريا، بعد صلاة المغرب يوم الأربعاء الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري، و29 من يونيه لعام 2022 ميلاديًا، وبناء عليه يتم تحديد موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وما إذا كان يوم الخميس هو المتمم لشهر ذي القعدة أم أنه أول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فإذا تبين أن شهر ذي القعدة ثلاثون يومًا فإنه من المقرر أن يكون الجمعة الموافق 1 يوليو 2022 هو غرة ذي الحجة وبالتالي موعد بدء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1