ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟.. اعرف اللون الطبيعي واحذر هذه الأعراض

ألوان البول وعلى
ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟

ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟ واحد من الأسئلة المهمة التي تدور في أذهان العديد من الأشخاص، حيث يشير لون البول إلى بعض الأمراض المحتمل الإصابة بها، ولذلك ينبغي مراقبة لون البول يوميا وخصوصا في فصل الصيف لأنه قد يكون علامة على حاجة الجسم للترطيب ولشرب كميات كبيرة من الماء.

 

ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟

قبل توضيح ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟ يجب التنويه بأن لون البول يوفر معلومات قيمة عن مستويات الصحة، في حين أن لون البول يمكن أن يختلف بناءً على عوامل مثل الماء والنظام الغذائي والأدوية، إلا أن بعض الألوان قد تشير إلى مشاكل صحية أساسية تتطلب الاهتمام، وهو ما نوضحه لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟

 

لون البول الطبيعي

يجب أن يكون البول أصفر شاحب اللون، مشابه للون القش. يشير هذا اللون إلى أنك رطب جيدًا وأن جسمك يعمل بشكل طبيعي، والبول الأصفر الشاحب هو علامة على وجود الماء الكافي والتوازن الصحي للسوائل في الجسم.

 

الأصفر الداكن

أما لون البول الأصفر الداكن، فهو تنبيه بالجفاف وعلامة على أنك بحاجة إلى شرب المزيد من السوائل لإعادة ترطيب الجسم، وزيادة كمية الماء التي تتناولها يمكن أن تساعد في استعادة اللون الأصفر الشاحب الطبيعي للبول.

 

لون البول برتقالي محمر

يمكن أن يكون البول البرتقالي علامة على الجفاف، ولكنه يمكن أن يشير أيضًا إلى مشاكل الكبد، فإذا كان لون البول برتقاليًا باستمرار، فمن المهم استشارة الطبيب لاستبعاد أي مشاكل كامنة في الكبد، ويوصى أيضًا بزيادة تناول السوائل لمعرفة ما إذا كان اللون يعود إلى طبيعته أم لا.

 

وردي أو أحمر

استكمالا لتوضيح ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟ فإن وجود دم في البول يجعل البول وردي أو أحمر، سيكون أمرًا مثيرًا للقلق، ويمكن أن تحدث هذه الحالة، المعروفة باسم بيلة دموية، بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، أو حصوات الكلى، أو حالات أكثر خطورة مثل أمراض الكلى أو السرطان، فإذا لاحظت وجود بول وردي أو أحمر، فمن الضروري طلب العناية الطبية على الفور لإجراء مزيد من التقييم الطبي.

 

لون البول غامق مثل الشاي

يمكن أن يكون البول البني علامة على وجود مشاكل في الكبد أو الكلى، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل آلام البطن أو الغثيان أو التعب، وقد يكون أيضًا بسبب بعض الأدوية أو الأطعمة أو الجفاف، ولكن إذا كان لون البول بنيًا باستمرار، فمن المهم استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

 

الأزرق أو الأخضر

البول الأزرق أو الأخضر نادر ولكن يمكن أن يحدث بسبب بعض الأدوية أو الأطعمة أو الحالات الطبية، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على ألوان أو أصباغ صناعية إلى تغيير لون البول بشكل مؤقت، ومع ذلك، إذا لم تكن قد تناولت أيًا من هذه المواد وكان لون البول لديك دائمًا أزرق أو أخضر، فمن المستحسن استشارة الطبيب لاستبعاد أي مشاكل أساسية.

 

غائم أو رغوي

البول الغائم أو الرغوي علامة على وجود عدوى في المسالك البولية (UTI) أو مشاكل في الكلى، وقد يشير أيضًا إلى وجود بروتينات أو مواد أخرى في البول، فإذا كنت تعاني من بول غائم أو رغوي مع أعراض أخرى مثل الحرقان أثناء التبول أو التبول المتكرر.

 

بعدما اوضحنا لكم ألوان البول وعلى ماذا يدل كل لون؟ يجب التنبيه بضرورة استشارة الطبيب في حال المعاناة من:

  • بول أصفر داكن أو برتقالي أو وردي أو أحمر أو بني أو أزرق أو أخضر مستمر.
  • بول غائم أو رغوي مع أعراض أخرى مثل الألم أو الحرقة أثناء التبول، كثرة التبول أو الحمى.
  • تغيرات في لون البول لا يمكن أن تعزى إلى النظام الغذائي أو الأدوية.