الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

إسبانيا تدعو لممارسة الضغط على إسرائيل للالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية

قطاع غزة
قطاع غزة

 

 

طالب وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، زملاءه في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين باتخاذ "الإجراءات المناسبة" لإجبار إسرائيل على الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية، التي أوصت الأسبوع الماضي بوقف الهجوم على رفح، وفقًا لما نشرته صحيفة الباييس الإسبانية.

وقال ألباريس: "سأطلب من الشركاء الستة والعشرين الآخرين إعلان تأييدهم لقرار محكمة العدل الدولية، وأيضًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار إذا استمرت إسرائيل في تجاهل هذا الرأي". جاء ذلك في تصريحاته أثناء ظهور مشترك مع نظيريه من أيرلندا والنرويج.

وأعلن ألباريس عن طلبه عقب الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي صباح اليوم على مخيم للنازحين شمال غرب رفح، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 50 من سكان غزة. 

وقد أدان الهجوم أيضًا وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن والنرويجي إسبن بارث إيدي بعد اجتماعهما اليوم في بروكسل، مشددين على أن أي عملية عسكرية في رفح ستكون لها عواقب وخيمة على سكان غزة.

والتقى الوزراء الثلاثة قبل الاجتماع المقرر عقده اليوم في بروكسل لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وفي سياق الاعتراف بدولة فلسطين. وأشار ألباريس: "غدًا، ستشهد بلداننا الثلاثة، أيرلندا والنرويج وإسبانيا، يومًا تاريخيًا يقربنا من هدفنا المشترك، وهو تحقيق التعايش السلمي والآمن في الشرق الأوسط".

وأكد على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وزيادة الجهود الإنسانية، مشيرًا إلى أن الحلول يجب أن تكون سياسية، وقال بارث: "الحلول يجب أن تكون سياسية وعلينا التفكير في هذه الحلول السياسية الآن".