كيف تحافظ على صحتك في عيد الأضحى؟.. طرق وقائية بسيطة

كيف تحافظ على صحتك
كيف تحافظ على صحتك في عيد الأضحى؟

كيف تحافظ على صحتك في عيد الأضحى؟.. للأعياد طبيعتها وفرحتها وقد يتعرض المرء لبعض المشكلات الصحية، خاصة عند تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك، الا ان هذا التقرير يقدم بعض النصائح لصحة جيدة فى عيد الاضحى.

كيف تحافظ على صحتك في عيد الأضحى؟

كيف تحافظ على صحتك في عيد الأضحى؟.. وهناك بعض الممارسات والاجراءات التى يمكن فعلها فى العيد لكى تبقي معافى فى صحتك ومنها:

ممارسة الرياضة

فيجب أن تكون ممارسة الرياضة جزءًا هامًا من الروتين الصحي لك حتى في أيام عيد الأضحى المبارك، ممارسة الرياضة خاصة في الصباح يمكن أن تزيد من نشاطك خلال اليوم وتجعل التمثيل الغذائي أكثر كفاءةً، كما أنها تجعلك تشعر بالراحة النفسية أيضًا، ومن المهم أن تلتزم بالرياضة، فيمكن للمشي وبعض التمارين الهوائية أن تكون كافيةً خلال فترة العيد. 

الاهتمام بالنظافة

ويجب الوقاية من الإصابة بالجراثيم والفيروسات خاصة في عيد الاضحى حيث التجمعات العائلية والزيارات للأهل والأصدقاء، وإمكانية الذهاب للأماكن العامة والمزدحمة، فمن أجل الحفاظ على صحتك، احرص على غسل يديك جيدًا بالماء والصابون عند العودة إلى المنزل كما أن ارتداء الكمامة بالغ الأهمية عند الخروج إلى الأماكن العامة والمزدحمة كالأسواق والمطاعم.

يمكن أن تتناول أطباقًا صغيرة من المأكولات الدسمة

الطعام الصحي

قد تكون الأطعمة في عيد الأضحى من أبرز مميزات الاحتفال حيث تُفرش الموائد بألذ وأشهى المأكولات والحلويات واللحوم، وبالتأكيد لن يطلب منك أحد عدم تناول مأكولات العيد ولكن الاعتدال بالغ الأهمية فيمكن أن تتناول أطباقًا صغيرة من المأكولات الدسمة، وتُركز على الأطعمة الصحية وتناول اللحوم قليلة الدهون مع التركيز على تناول الخضار والفواكه بشكل أساسي؛ لحماية صحتك في عيد الأضحى. 

كما يمكن أن تتضمن التجمعات العائلية بعض الحلويات والوجبات الخفيفة للتسلية، حاول أن تتناول كمياتٍ قليلة منها، واختار الحلويات الصحية والمفيدة مثل الشوكولاتة الداكنة قليلة السكر، واختار الوجبات الخفيفة الصحية مثل تناول بعض المكسرات واللوز والفواكه الغنية بالمغذيات. 

كما يجب أن تحتوي الأطعمة التي تتناولها على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم، وفي حال كانت الأطعمة لا توفر لك كافة احتياجات جسمك فمن المهم أن تقوم بالحصول على هذه العناصر من المكملات الغذائية. 

شرب الماء

بما أنّ عيد الأضحى سيكون في فترة الصيف حيث يمكن أن يجعلك الحر تفقد الكثير من السوائل عبر التعرق فمن الضروري أن تحرص على تعويض السوائل التي فقدتها من خلال شرب ما يكفي من الماء والمشروبات الصحية. 

ويحدث كثيرًا أن تنسى شرب الماء وهذا الأمر قد يسبب الجفاف الذي ينتج عنه الكثير من الحالات الصحية غير المرغوبة؛ لذا من المهم أن شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ وعدة أكواب أخرى خلال اليوم. 

الحصول على قسط وافر من النوم

فيجب أن يتضمن الحصول على ما يكفي من النوم لكي تبقى مرتاحًا ويعمل جسدك بكفاءة أكبر، خاصة أن العيد يتضمن سفر البعض لمسافاتٍ طويلة باستخدام السيارة أو القطار، حيث يمكن أن تكون هذه الرحلات مرهقة، من المهم أن تحرص على حصولك وحصول أطفالك أيضًا على 8 إلى 9 ساعات من النوم المريح خلال الليل؛ لأنّ النوم في الليل يساعد على تنظيم ساعتك البيولوجية.