أسباب الإسهال عند الأطفال و7 خطوات لعلاجه في البيت

الإسهال عند الأطفال
الإسهال عند الأطفال

تتعدد أسباب الإسهال عند الأطفال، وهو ما يقلق الكثير من الأمهات، حيث يتسبب الإسهال المستمر في العديد من المضاعفات وأبرزها جفاف الجسم، ولذلك يجب إجراء الفحص الطبي للطفل لمعرفة سبب الإسهال ووصف العلاج الدوائي المناسب وفقا لمرحلته العمرية، وفي هذا التقرير نوضح لكم أكثر أسباب الإسهال شيوعًا عند الأطفال.

 

الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال، هو طريقة الجسم لتخليص نفسه من الجراثيم، وتستمر معظم نوبات الإسهال من بضعة أيام إلى أسبوع، كما يمكن أن يحدث الإسهال مع الحمى والغثيان والقيء والتشنجات والجفاف وحتى الطفح الجلدي، وأما أسباب الإسهال عند الأطفال فهي عديدة ونوضح لكم أشهرها وأكثرها شيوعا وفقا لموقع WebMD كالتالي:

الإسهال عند الأطفال

 

العدوى الفيروسية

مثل فيروس الروتا، والبكتيريا مثل السالمونيلا، ونادرًا الطفيليات مثل الجيارديا، ولكن الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا لإسهال الأطفال وإلى جانب البراز السائل أو المائي، غالبًا ما تشمل أعراض عدوى التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي القيء وألم المعدة والصداع والحمى.

 

وعند علاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي الذي يستمر من 5 إلى 14 يومًان يجب تقديم حليب الثدي الإضافي أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) للرضع والأطفال الصغار، لأن الماء لا يحتوي وحده على ما يكفي من الصوديوم والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى لترطيب الأطفال الصغار بأمان. 

 

كما يمكن للأطفال الأكبر سنًا المصابين بالإسهال شرب أي شيء يرغبون فيه للبقاء رطبًا، بما في ذلك أملاح الإماهة الفموية والمنتجات ذات العلامات التجارية تنتهي أسمائهم عادةً بـ "lyte"، وفي جميع حالات الإسهال عند الأطفال يجب استشارة الطبيب لفحص البراز، وخصوصا إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من أسبوعين.

 

التسمم الغذائي

وبخلاف العدوى الفيروسية، يمكن أن يكون التسمم الغذائي أحد أسباب الإسهال عند الأطفال، وعادة ما تظهر الأعراض بسرعة، وقد تشمل القيء، وتميل إلى الزوال خلال 24 ساعة، ويعتمد علاج الإسهال المرتبط بالتسمم الغذائي على نفس علاج الإسهال الناجم عن العدوى، ورطوبة الطفل هي الخطوة الأساسية في علاج الإسهال.

 

وتشمل الأسباب الأخرى للإسهال، مرض القولون العصبي، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والحساسية الغذائية، ومرض الاضطرابات الهضمية، وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي ووصف العلاج الدوائي المناسب.

الإسهال عند الأطفال

 

علاج الإسهال للأطفال في البيت

بعدما تعرفنا على أسباب الإسهال عند الأطفال، سيكون من الضروري معرفة كيفية علاج الإسهال للأطفال في البيت بهذه الخطوات التي ينصح بها طبيا:

  1. إعطاء الطفل الأدوية مثل المسهلات أو المضادات الحيوية لعلاج الإسهال عند الأطفال وكذلك البالغين.
  2. بالنسبة للإسهال الخفيف الناجم عن الأدوية، فلا بد من الحفاظ على رطوبة الطفل بشكل آمن. 
  3. تغيير النظام الغذائي للطفل، والتحول إلى مضاد حيوي مختلف في شكل العلاج.
  4. إدراج الزبادي في النظام الغذائي لعلاج الإسهال حيث يحتوي على البروبيوتيك، ويمكن أن يساعد في تخفيف الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية.
  5. تقديم الكثير من السوائل الصافية للطفل، مثل الماء، أو محلول الإلكتروليت (ORS) المتوفر في الصيدليات.
  6. إعطاء الطفل شوربة الأرز المخففة، أو عصير التفاح المخفف بالماء.
  7. تجنب إعطاء الطفل العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، أو المشروبات الغازية.

 

مضاعفات الإسهال عند الأطفال

يعد الجفاف أحد أكثر مضاعفات الإسهال عند الأطفال إثارة للقلق، فلا يسبب الإسهال الخفيف عادةً فقدانًا كبيرًا للسوائل، لكن الإسهال المعتدل أو الشديد يمكن أن يسبب ذلك، ووفقا للدراسات الطبية يسبب الجفاف نوبات، وتلف في الدماغ، ومن علامات الجفاف أيضا ما يلي:

  • الدوخة وخفة الرأس.
  • الفم الجاف واللزج.
  • بول أصفر داكن.
  • كمية قليلة جدًا من البول أو عدم وجوده على الإطلاق.
  • قلة الدموع أو عدم وجودها عند البكاء.
  • بشرة باردة وجافة.
  • نقص الطاقة.