كيف تتعاملين مع زوجك الصامت؟.. نصائح لحياة سعيدة

كيف تتعاملين مع الزوج
كيف تتعاملين مع الزوج الصامت؟

كيف تتعاملين مع زوجك الصامت؟.. العديد من الرجال يختارون الصمت في العلاقات الزوجية، ويستخدمون هذا الصمت كوسيلة للسيطرة، ونتعرف فى هذا التقرير على صفات الزوج الصامت والأسباب التي تؤدي إلى اختيار بعض الرجال الصمت خلال الحياة الزوجية.

كيف تتعاملين مع زوجك الصامت؟

كيف تتعاملين مع زوجك الصامت؟.. الصمت في العلاقة الزوجية قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي لانهيار العلاقة في النهاية، وعندما يتم استخدام الصمت، أو رفض خوض محادثة مع الزوجة، كتكتيك قد يستخدمه الزوج لفرض سلطته في العلاقة، فإن الصمت حينها يكون علامة غير صحية للعلاقة الزوجية.

انواع الصمت الزوجى

وعن انواع الصمت الزوجى، فإذا كان معنى الصمت هو قضاء مهلة للتفكير في الأمور ثم معالجة المشكلة مرة أخرى وبهدوء، فهو هنا خطوة لحل المشاكل الزوجية بشكل واقعى، ولهذا لا بد من التمييز بين التعامل الصامت المؤقت لحل المشاكل العالقة بين الزوجين وبين خيار الصمت كأسلوب في فرض الزوج السيطرة على الزوجة والإساءة العاطفية لها.

صفات الزوج الصامت

وعن صفات الزوج الذي يستخدم الصمت كوسيلة للسيطرة على زوجته، فهي غالبًا تتضمن التالى:

  • لا يعرف التعبير عن نفسه، ويفتقر ميزة التفاهم المشترك والحوار الفعال.
  • يميل إلى النرجسية، وتبدو بشكل قوي في شخصيته وطباعه.

ما أسباب صمت الزوج؟

وهناك أسباب يمكن أن تؤدي إلى صمت الرجل في العلاقة الزوجية:

الزوج معتاد على معالجة الأشياء والتفكير بالمشاكل بصمت،  ففي حين قد تفضل السيدات الحديث عن أي مشكلة أو موضوع، يختار الرجال التفكير به مهما كان الموضوع بسيطًا وهنا يجب الانتباه من الزوجة إلى أن الصمت لا يعني بالضرورة عدم الاهتمام أو اللامبالاة أو السلبية أو الحساسية أو الانزعاج فلا يعني أن يكون زوجك حزين أو غاضبًا أو مكتئبًا.

مشاركة المشاعر أمر صعب على الرجل، فرغم تأكيد الخبراء بشكل دائم أن التواصل بين الزوجين أمر ضروري لإحياء العلاقة وحل المشكلات مهما كانت صعبة، إلا أن الرجل قد يجد الصمت أسهل من التعبير عن مشاعره ومشاركتها مع زوجته، وعلى الأغلب ألا تدرك بعض الزوجات مدى صعوبة التعبير عن المشاعر لدى الرجال.

مشاركة المشاعر أمر صعب على الرجل

كيفية التعامل مع الزوج الصامت؟

وهناك بعض الطرق الأساسية لفهم ما ينطوي عليه صمت الزوج وأسبابه الحقيقية:

  • سؤاله عما يفكر به وما يشعر به أى فتح حوار يساعد في تقليل التوتر وفهم مشاعره.
  • لا تتعجلي في إجباره على التحدث.
  • تجنبي التعامل معه بصمت أو استخدام سلاح المعاملة الصامتة، فهذا قد يزيد الوضع سوءًا.
  • المسي يديه أو اربتي على كتفه، أو قدمي له مشروبه المفضل واتركيه بعض الوقت دون الإلحاح عليه بالسؤال.
  • إذا اختار الزوج الصمت بعد مشاجرة زوجية، وكنت تشعرين بالإحباط والغضب، فخذي فترة تهدئة، واتبعي الصمت المؤقت حتى تعودي وتناقشي ما حدث بصدق، حتى لو استمر زوجك في الصمت؛ دعيه يفكر ولا تلحي عليه للتعبير عن مشاعره.
  • وايضا تجنبي محاولة معرفة ما يفكر فيه بإلحاح.
  • فغذا فعلتى شيئًا أدى إلى مضايقته وجرحه واختار الصمت، اعتذري بصدق واعترفي بالخطأ.
  • وإذا كان زوجك انطوائيًا بطبعه ولا يعبر بالكلمات عن مشاعره عادة، اتفقي معه مسبقًا على خطة لتركه بمفرده إذا أراد ألا يتحدث في موضوع ما، ثم تعودا لمناقشة الموضوع لاحقًا عندما يكون جاهزًا للحديث.