ما الأطعمة الخالية من الجلوتين؟

ما الأطعمة الخالية
ما الأطعمة الخالية من الجلوتين؟

ما الأطعمة الخالية من الجلوتين؟.. عبارة عن بروتين موجود في بعض أنواع الحبوب مثل القمح والشعير، ويمكن أن يؤدي تناوله إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص.

ما الأطعمة الخالية من الجلوتين؟

ويقول الاطباء إنه أصبح بإمكان الأطباء تشخيص الاضطرابات الناجمة عن تناول الجلوتين، لهذا نجد عدد كبير من الناس أصبحوا يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من الجلوتين، وزادت شعبية النظام الغذائي الخالي من الجلوتين عند الأشخاص الأصحاء أيضًا، حيث يقول البعض إنه مفيد صحيًا ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

فإذا كنت ترغب في تجنب أكل الجلوتين نهائيًا، عليك معرفة الأطعمة التي تحتوي عليه والأطعمة الخالية منه.

الأطعمة الخالية من الجلوتين

وهناك العديد من الخيارات الغذائية الخالية من الجلوتين التي يمكن الاختيار من بينها، ومنها:

قد تشمل الوجبات الغذائية النباتية على البيض أو مشتقات الألبان أو كليهما لكونها توفر البروتين.

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجنب كل المنتجات الحيوانية، فهناك العديد من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي يمكنهم تناولها والتي لا تحتوي على الجلوتين بما في ذلك:

الحمص وهو غذاء غني بالمغذيات. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، تناول 4 ملاعق كبيرة من الحمص كل يوم يوفر حوالي 25 جرامًا من الألياف وحوالي 14 جرامًا من البروتين النباتي أسبوعيًا.

البطاطا وتوفر نسبة عالية من العناصر الغذائية والكثير من السعرات الحرارية. 

وتوفر حبوب الشوفان الكاملة مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية المحتملة، حيث  يمكن تناولها كحبوب كما هي أو استخدامها كدقيق في وصفات المخبوزات، أو حتى كمراهم جلدية، ويعتبر الأطباء الشوفان آمنًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية إذا كان خاليًا من الجلوتين.

هناك العديد من الخيارات الغذائية الخالية من الجلوتين 

الأطعمة الخالية من الجلوتين قليلة الكربوهيدرات

وهناك الأطعمة الخالية من الجلوتين التي يمكن أن يتناولها الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات وتشمل:

السبانخ وهي خضروات ورقية خضراء داكنة غنية بالعناصر الغذائية، مثل الحديد وحمض الفوليك. بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات، توفر السبانخ كمية كبيرة من الألياف والبروتين.

جميع الخضروات النيئة والطازجة الأخرى قليلة الكربوهيدرات وكذلك خالية من الجلوتين، لذلك يمكن الاستمتاع بالخضروات الورقية الخضراء والهليون والقرنبيط والبروكلي والفاصوليا الخضراء والطماطم والجزر وغيرها.

لحم الدجاج ولحم الديك الرومي يمكن إضافته إلى النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات ويمكن أن يوفر العديد من العناصر الغذائية. 

زيت الزيتون يتكون من دهون صحية، ويمكن استخدام زيت الزيتون كبديل للزبد والسمن النباتي في العديد من الوصفات.