نصائح لصحة الأمعاء فى عيد الأضحى.. احترس من الإفراط في اللحوم

نصائح لصحة الأمعاء
نصائح لصحة الأمعاء فى عيد الأضحى

نصائح لصحة الأمعاء فى عيد الأضحى.. مع اقتراب عيد الاضحى المبارك يستعد الجميع لتناول كميات اضافية من اللحوم وهو ما قد يشكل عبئا على الجهاز الهضمى والامعاء.

نصائح لصحة الأمعاء فى عيد الأضحى 

نصائح لصحة الأمعاء فى عيد الأضحى.. ويقدم خبراء التغذية بعض الامور التى يجب الاتزام بها خلال ايام عيد الأضحى المبارك للحفاظ على صحة الامعاء والجهاز الهضمي.

أكل الزبادى، حيث يعتبر من الخيارات الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمى خلال أيام عيد الأضحى، نظرًا لمحتواه المرتفع من حمض البروبيوتيك الذى يسهل حركة الأمعاء ويحسن عملية الهضم.

اختيار اللحم الخالى من الدهون، حيث يفضل الابتعاد عن اللحم الضأن أو استهلاكه بكميات بسيطة، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، وهى من العناصر الغذائية التى تحتاج إلى وقت طويل فى عملية الهضم بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

يفضل الابتعاد عن اللحم الضأن أو استهلاكه بكميات بسيطة

نقع اللحم فى الخل، وتساعد تلك الطريقة على تسهيل عملية هضم اللحوم، لأن الخل يحتوى على نسبة عالية من الأحماض التى تساهم فى تفتت البروتين المتوفر بها.

مضغ اللحم جيدا، حيث يعمل مضغ اللحوم جيدا على تحفيز الغدد اللعابية والمعدة والبنكرياس لإفراز الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد الأمعاء على إتمام عملية الهضم بشكل سلس وسريع، دون الإصابة بأى اضطرابات هضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

مع تجنب الإفراط في تناول اللحوم، إذ ان الإفراط في تناول اللحوم الحمراء تيسبب ضررا للجهاز الهضمي ويؤدي لمشكلة في القولون، والأفضل عدم الإفراط في تناول اللحوم المليئة بالدهون، والاعتدال في الأطعمة مطلوب مع تخصيص وقت مناسب لتناول الطعام، ولا يجب تناول الأطعمة في أي وقت.

عدم ملء المعدة، وهناك ضرورة لعدم ملء المعدة وتناول كمية مناسبة من الطعام، وترك جزء من المعدة للتنفس، مع ضرورة تناول السلطة الخضراء والحصول عل النظام الغذائي على الخضراوات المفيدة والمشبة والغنية بالفيتامينات والالياف.

أكل الخضراوات، وهناك ضرورة لأكل الخضراوات قليلة الدسم للحفاظ على صحة المعدة والأمعاء مع الحرص على تناول كمية قليلة للغاية من من الأرز والمكرونة والخبزفي الوجبات اليومية.

شرب المياه والسوائل الدافئة، وهناك ضرورة لشرب المياه على مدار اليوم بكميات مع الحرص على تناول المزيد من السوائل الدافئة، ومنها الينسون والنعناع، مع الحرص على تجنب المعلبات والعصائر المليئة بالمواد الحافظة لأن هذا يضر بالمعدة ويؤثر على الهضم.