ما هو حكم الاقتراض لأجل شراء الأضحية؟

تعبيرية
تعبيرية

ما هي حكم الاقتراض لشراء أضحية العيد؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة،  حيث تساءل الكثيرون عن حكم الاقتراض لأجل شراء الأضحية ونحرها في يوم عيد الأضحى اتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تأتي بعد إعلان دار الإفتاء المصرية أمس الخميس، أن أول أيام عيد الأضحى 2024، سيكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024.


ما هو حكم الاقتراض لأجل شراء الأضحية؟


أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الأُضْحِيَّة سُنة مؤكدة على القادر، فإن لم يكن الشخص غير قادر على ثمنها فلا تجب عليه ولا يسن له الاستدانة من أجلها، وعليه يكون الشخص حمّل نفسه مالا يطيق، والله تعالى لم يفرض عليه ذلك، قال الله تعالى: «لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا» [البقرة: 286].


ولكن إذا اقترض الشخص قرضًا حسنًا من أجل التضحية ففعله صحيحٌ ويُؤْجَر عليه.


  • الأضحية
    سنن الأضحية
    - التسمية والتكبير.
  • - الإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها.
  • - إضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع.
  • - يستحب أن يأكل منها ويطعم ويدخر، لقول الله تعالي: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ حَرَّمْتُ لُحُومَ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، فَكُلُوا، وَتَزَوَّدُوا، وَادَّخِرُوا مَا شِئْتُمْ».

 

أوضحت دار الإفتاء حكم أ خذ المضحى شيئا من شعره أو تقليم أظافره وقالت: يُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية، ودليل هذا ما أخرجه مسلم في "صحيحه" عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا.

 

ولذلك فإنه يسن لمن يريد التضحية ألَّا يأخذ شيئًا من شعره ولا ظفره إذا دخل شهر ذي الحجة حتى يُضحي، ولا يَحْرُم عليه هذا، وعدم الأخذ أولى؛ خروجًا من الخلاف.

 

و تستطلع دار الافتاء المصرية مساء اليوم الخميس هلال شهر ذى الحجة لعام 1445 هجريا، بعد صلاة المغرب، كما ستنتظر الدار إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال لأنها بلد المناسك.

 

كما دعت المحكمة العليا فى السعودية إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غدا الخميس، كما دعت من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

 

وبناء على ذلك يسن للمضحى أن لا يأخذ شيئا من شعره أو أظافره من اليوم الخميس ليلة الرؤية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1