الإثنين 25 نوفمبر 2024
booked.net

محظورات الإحرام للنساء والرجال.. حكم النوم ووضع مزيق العرق

محظورات الإحرام
محظورات الإحرام

محظورات الإحرام للنساء والرجال من الأمور المهمة في التوقيت الراهن، فقد بدأت الليالي الأولى من شهر ذي الحجة، وبات موسم الحج قاب قوسين أو أدنى من الابتداء، ولذلك يستعد ملايين الحجاج لـ الإحرام من الآن بمعرفة الكيفية والمحظورات التي نوضحها لكم في هذا التقرير وفقا لدار الإفتاء المصرية.

 

محظورات الإحرام للنساء والرجال

محظورات الإحرام للنساء والرجال، هو ما تحرص دار الإفتاء المصرية على توضيحه ضمن توضيحها لكل ما يتعلق بأمور الحج في هذه الأيام الطيبة المباركة ليستعد الحجاج لأداء مناسك الحج بواجباته وأركانه على النحو الصحيح الذي يبلغهم الحج المبرور، ولذلك نرصد لكم عبر متن نيوز، محظورات الإحرام، مع التأكيد على أنه إذا فعل المحرم واحدًا من محظورات الإحرام قبل التحلُّل الأول رمي جمرة العقبة في عاشر ذي الحجة، سيكون حجه صحيح، ولكن عليه أن يذبح شاة، أو يطعم ستة مساكين، أو يصوم ثلاثة أيام، وذلك كفارة خروجه عن الإحرام.

 

ونشرت دار الإفتاء المصرية في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، محظورات الإحرام للنساء والرجال كالتالي:

  • تغطية الرأس.
  • حلق الشعر أو شدُّه من أي جزءٍ من الجسد.
  • تقليم الأظفار.
  • استخدام العطور.
  • لمس الزوجة بشهوة فضلًا عن مخالطتها. 
  • ارتداء أي ملابس مفصلة كالجلباب.
  • التعرض لصيد البر الوحشي، أو لشجر الحرم.
  • ويَحرُم على المرأة تغطية الوجه أو لبس القفازين.

 

هل مزيل العرق من محظورات الإحرام

ويتساءل العديد من الحجاج، هل مزيل العرق من محظورات الإحرام؟ وقد أوضح جمهور أهل العلم بأنه لا بأس على المحرم في استعمال مزيل رائحة العرق، إذا كان لا يشتمل على ما يتطيب به عادة، فإذا اشتمل على ما يتطيب به فلا يجوز استعماله، وعلى من استعمله الفدية، وفيما يتعلق بالكريمات ونحوها فقد ذهب الحنفية والمالكية إلى أن المحرم ممنوع منه قياسا على الطيب، وذهب الشافعية إلى أن المحرم ممنوع منها في شعر الرأس والوجه دون سائر البدن، وذهب الحنابلة إلى جواز ذلك مطلقا إذا خلت من الطيب.

محظورات الإحرام

 

هل النوم من محظورات الإحرام

يقصد بالإحرام دخول الحاج في نسك الحج والانشغال بأعماله والتنزه عن الترفه، والإحرام هو أول أركان الحج والدخول فيه يكون بالنية والتلفظ بالدعاء والتلبية، ووفقا لجمهور الفقهاء لا يعد النوم من محظورات الإحرام، ولكن نوم الرجل مع زوجته ومباشرتها من محظورات الإحرام التي تتطلب الفدية، ولذلك إذا خاف الرجل على نفسه من الشهوة فعليه النوم في فراش مستقل.

 

محظورات الإحرام للرجل

هناك محظورات الإحرام الخاصة بالرجال وتندرج في:

  • تغطية الرأس ولكن يمكن الاستظلال بمظلة أو شجرة دون ان تلامس الرأس.
  • لبس المخيط والمحيط مثل القميص والجبة والسروال.
  • يحرم المصبوغ الذي له رائحة، كما يحرم لبس الخف الذي يستر أصابع القدمين والعقب
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لاَ يَلْبَسِ الْقَمِيصَ وَلاَ الْعِمَامَةَ وَلاَ السَّرَاوِيلَ وَلاَ الْبُرْنُسَ وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ الْوَرْسُ أَوِ الزَّعْفَرَانُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ) متفق عليه.

 

محظورات الإحرام للنساء

وأما محظورات الإحرام الخاصة بالنساء تتمثل في:

لبس النقاب أو البرقع والقفازين؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه بقوله:(ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين) رواه البخاري.

 

محظورات الإحرام للنساء والرجال

والمحظورات التي يتشارك فيها كلا من الرجال والنساء تتمثل في:

  • حلق شعر الرأس أو نتفه أو قصه وذلك لقول الله تعالى:(وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) البقرة/196.
  • يحرم أيضا إزالة الأظافر، لكن لو انكسر ظفره وأزال هذا الكسر فلا شيء عليه.
  • التطيب، فلا يجوز للمحرم استعمال الطيب في البدن أو في ملابس الإحرام.
  • عقد النكاح، يحرم على المحرم النكاح في حق نفسه أو لغيره عن طريق التوكيل، والعقد باطل إذا تم على هذه الصورة. 
  • قتل الصيد البري أو الإشارة إليه أو الدلالة عليه أو الإعانة على مسكه، أما صيد البحر فيجوز لقوله تعالى:(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا) المائدة/96.
  • المباشرة والجماع، يحرم على المحرم أن يباشر زوجته سواء ليلًا أو نهارًا، فإن فعل ذلك وجب عليه ذبح شاة توزع على مساكين الحرم.
  • وإذا جامع زوجته قبل التحلل الأول فقد فسد حجه، وعليه القضاء على الفور، ويذبح بُدنة، وذلك لقوله تعالى:(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) البقرة/197.