بدائل الثانوية الأزهرية 2024

بدائل الثانوية الأزهرية
بدائل الثانوية الأزهرية

بعد إعلان الأزهر الشريف اليوم نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2024، يبحث الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم عن بدائل للثانوية العامة للالتحاق بها، راغبين في معرفة المدارس المتاحة بعد الشهادة الإعدادية الأزهرية.

 

مدارس يمكن لطلاب الأزهر التحويل إليها 


  • المعهد الفني للتمريض بمستشفى الحسين الجامعي
    - تابع لكلية طب البنين بجامعة الأزهر بالقاهرة.
  • - يجب على المتقدمة أن تكون مسلمة ومصرية حاصلة على الإعدادية الأزهرية أو العامة من محافظة القاهرة.
  • - أن تكون حديثة التخرج «دور أول».
  • - ألا يقل السن في أول أكتوبر عن 14 عاما ولا يزيد عن 16 سنة.
  • - الأولوية بالقبول لأصحاب المجاميع الأعلى.
  • - أن تكون حاصلة على الشهادة الإعدادية من محافظة القاهرة.

  • - اجتياز اختبار اللغتين العربية والإنجليزية بحد أدنى من 7 إلى 10 درجات.
  • - اجتياز الاختبارات والفحوصات الطبية والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية والمزمنة.
  • - لا يسمح للطالبة بالزواج إلا بعد انتهاء فترة الدراسة، وحال زواجها أثناء الدراسة يتم فصلها.
  • - حال قبول الطالبة بالمعهد، يتعهد ولي الأمر بأداء فترة الامتياز ومدتها 6 شهور بعد إعلان نتيجة السنة النهائية.
  • مدارس الإسكندرية للبترول والنقل البحري
  • تعد مدارس الإسكندرية للبترول والنقل البحري، أحد أفضل الخيارات للمدارس بعد الإعدادية، والتي تقبل الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية، على غير بعض المدارس الثانوية الفنية الآخرى التي لا تقبل أبناء التعليم الأزهري مثل مبارك كول على سبيل المثال.

 

تتخصص مدرسة توشيبا العربي، في مجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي، وتحتاج مجموع لا يقل عن 220 درجة، وبشرط ألا يزيد السن على 18 عاما في أول أكتوبر، كما تقبل طلبات الإعدادية الأزهرية.

 

وتشترط اجتياز المتقدم اختبارات في اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات التي تضعها وزارة التربية والتعليم وأن يجتاز المقابلة الشخصية، ويتمتع خريجو المدرسة بالسفر لليابان لاستكمال الدراسة.

 

تعد مدرسة الضبعة، الأولى من نوعها في مصر والعالم العربي، تخدم مشروع إنشاء المفاعل النووي السلمي بالضبعة، وهي مدرسة فنية داخلية نظام 5 سنوات، مقرها الأساسي بمنطقة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، وهي أحد المدارس التي تقبل الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية.

 

من شروطها أن الطالب يمر بمراحل متعددة للقبول، تبدأ بامتحان قدرات مكون من مجموعة أسئلة في العلوم والرياضيات واللغات والذكاء، ومن ثم تضاف درجات الامتحان على درجات الطالب بالشهادة الإعدادية، ويتم ترتيب الطلاب تنازليًا بشكل إلكتروني دون تدخل بشري، وبعد ذلك يتم إجراء مقابلات شخصية للطلاب لاختيار أفضلهم للالتحاق بالمدرسة.

 

يتم من خلالها التعليم في هيئة السكك الحديدية وهي مدرسة تبعة لوزارة النقل، وتكون مدة الدراسة بها ثلاث سنوات بعد التعليم الاعدادي وتقبل الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية، فيما يشترط أن يكون أن يكون الطالب حاصل على 210 درجات على الأقل والأولوية للمجموع الأعلى، يتم تعيين خريجيها في الهيئة.

 

من الأماكن التي يمكن لطالب الأزهر التقدم إليها هي مدرسة غبور، وذلك بجموع مجموعة لا يقل عن 180 درجة دون احتساب المواد الشرعية مثل القرآن والتفسير والتوحيد والسيرة والثقافة الإسلامية.

 

ويوجد بمدرسة غبور العديد من التخصصات مثل:

 

1- صيانة سيارات المركبات الخفيفة.

2- دهان هياكل السيارات.

3- إصلاح هياكل السيارات.

4- صيانة سيارات المركبات الثقيلة.

مدرسة الثانوية الجوية

تقبل مدرسة الثانوية الجوية الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية بعد إجتيازهم اختبار القبول.

ويعتبر تنسيق المدرسة الجوية من التنسيقات المتوسطة، حيث يطلب حصول الطالب في الشهادة الإعدادية الأزهرية على مجموع 240 درجة.

 

هي إحدى أهم المدارس التي تقبل طلاب الشهادة الإعدادية، ومن أهم مميزات المدرسة أنها لا تقبل غير الطلاب المتفوقين علميا، حيث تشترط أن يكون الحد الأدنى للمتقدمين 98%، كما تشترط موافقة الأزهر الشريف على تحويل الطلاب الراغبين في التحويل إليها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1