ما سبب ظهور البثور في الوجه؟.. 4 عوامل تشمل النظام الغذائي والهرمونات

ما سبب ظهور البثور
ما سبب ظهور البثور في الوجه؟

ما سبب ظهور البثور في الوجه؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الفتيات والسيدات، بل وبعض الرجال أيضا، فالبثور لا تصيب النساء فقط، ولكنها تصيب كلا الجنسين، ويكون لها أسباب عديدة كما تظهر بأنواع مختلفة نرصدها لكم في هذا التقرير.

 

ما سبب ظهور البثور في الوجه؟

قبل توضيح ما سبب ظهور البثور في الوجه؟ يجب التنويه بأن البثور، عبارة عن مسام مسدودة وملتهبة، وتحدث بشكل عام نتيجة للإفراط في إنتاج الزيت في الجلد مع البكتيريا، ووفقا لموقع Very Well Health، تعرف البثور طبيًا باسم حب الشباب الشائع، وهو جزء شائع من مرحلة المراهقة، ويعاني أكثر من 80% من المراهقين من ظهور حب الشباب بشكل متكرر، وبحلول مرحلة البلوغ، ينخفض ​​هذا الرقم إلى أقل من 10%. 

 

ولكل من يتساءل ما سبب ظهور البثور في الوجه؟ تحدث الإصابة بالبثور في المناطق التي تحتوي على الكثير من الغدد الدهنية، والتي تشمل الوجه والرقبة والكتفين والصدر والظهر، وتشمل الأنواع الشائعة من البثور الملتهبة الحطاطات والبثرات والعقيدات والخراجات، وتبدأ جميعها على شكل انسداد في المسام وتكون فيها البثور عبارة عن نتوء صغير غير ملتهب، ومع الإصابة بالبكتيريا تلتهب البثور، ومع الضغط عليها تتحول إلى بثور حمراء ومنتفخة. 

ما سبب ظهور البثور في الوجه؟

الحطاطات

الحطاطات هي بثور ملتهبة تظهر على سطح الجلد، وتبدو مثل نتوءات أو كتل حمراء على الجلد، ويمكن أن تحدث في أي مكان على الوجه أو الجسم، بما في ذلك، الرقبة، الصدر، الأكتاف، كما يمكن أن يكون سبب الحطاطات حب الشباب الشائع عندما يتمزق جدار بصيلات الشعر، فيتسرب الحطام الخلوي والبكتيريا إلى الأدمة أعمق طبقة من الجلد، ويمتلئ الجريب بخلايا الجلد الميتة والزيوت. 

 

البثرات

البثرات عبارة عن بثور حمراء اللون وملتهبة ولها رأس واضح باللون الأبيض، كما يمكن أيضًا أن يكون الرأس أصفر اللون، وفي بعض الأحيان تظهر بقعة بنية اللون في منتصف الرأس، ويتراوح حجم بثور حب الشباب من الصغيرة إلى الكبيرة إلى حد ما، والبثرات تتبع الحطاطات، فعندما تتمزق المسام، يرسل الجسم خلايا الدم البيضاء لمحاربة البكتيريا، وهذا ما يسبب القيح. 

 

العقيدات

من ضمن أنواع بثور الوجه أيضا، العقيدات وهي بثور حب الشباب الخطيرة، حيث آفات كبيرة وملتهبة تبدو مثل كتل صلبة ومؤلمة تحت الجلد، وتتطور عقيدة حب الشباب عندما يتمزق جدار الجريب في عمق الأدمة ويؤدي الضرر والتهيج إلى تضخم المنطقة وهذا يجعل العقيدات مؤلمة للغاية.

 

الخراجات

لخراجات هي آفات كبيرة جدًا وملتهبة، تبدو وكأنها كتل ناعمة مملوءة بالسوائل تحت الجلد، وهي أشد أشكال البثور خطورة، ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

 

ما الذي يسبب البثور؟ 

استكمالا لتوضيح إجابة ما سبب ظهور البثور في الوجه؟ فهناك عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك أنواع الطعام، والهرمونات، وعلم الوراثة، والإجهاد، ونرصد أشهر أسباب بثور الوجه كالتالي:

 

النظام الغذائي

ما تأكله يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب، وتشمل الأطعمة المرتبطة بزيادة البثور في الوجه ما يلي:

  • البروتين الحيواني، مثل الدجاج ولحم البقر، الذي يحتوي على نسبة عالية من الليوسين، وهو حمض أميني مرتبط بزيادة إنتاج الزيت والتهاب الجلد.
  • الشوكولاتة، وحليب البقر، بما في ذلك كامل الدسم وقليل الدسم، وخالي من الدسم، ولكن ليس الزبادي أو الجبن.
  • الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة المقلية أو الدهنية.
  • الكربوهيدرات عالية نسبة السكر في الدم، مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطس ورقائق الذرة.
  • البطاطس المقلية، والكعك، والمعجنات، والمشروبات السكرية.

 

الهرمونات

تعتبر الهرمونات سببًا شائعًا لحب الشباب في سن المراهقة، ولكنها يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب عند البالغين أيضًا، حيث يؤدي تقلب مستويات الهرمون إلى زيادة إنتاج الزهم، وهو زيت شمعي يمكن أن يحبس خلايا الجلد الميتة ويسد المسام.

 

حب الشباب الهرموني هو نوع من حب الشباب البكتيري يصيب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عامًا، وفي حين أنه يمكن أن يؤثر على أي جنس، إلا أنه أكثر شيوعًا عند النساء ويمكن ربطه بالدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث. 

 

الغدد الدهنية

الغدد الدهنية هي أعضاء مجهرية في الجلد تفرز الزهم، ويمكن للزهم أن يحبس الأوساخ أو الحطام في مسامك، مما يمهد الطريق لتكاثر البكتيريا وتسبب نتوءات مليئة بالقيح. 

 

الضغط النفسي

الإجهاد في حد ذاته لا يسبب حب الشباب، ومع ذلك، إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب بالفعل، فقد يؤدي التوتر إلى تفاقم المشكلة، وذلك لأن التوتر يتسبب في إطلاق الهرمونات، مثل الكورتيزول والأندروجينات، التي يمكن أن تساهم في ظهور البثور.