مع اقتراب عيد الأضحى.. هل اللحم يقوي المناعة؟

هل اللحم يقوي المناعة؟
هل اللحم يقوي المناعة؟

هل اللحم يقوي المناعة؟.. تعد اللحوم أحد أهم المصادر الغذائية الأساسية التي يمكن من خلالها أن نحصل على البروتين الذي يعد ضروري للغاية في الحفاظ على صحة الجسم.

هل اللحم يقوي المناعة؟

هل اللحم يقوي المناعة؟.. وتعد اللحوم الحمراء بكافة أنواعها من المصادرالغذائية الغنية بالزنك وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، ومن ثم يفيد تناول اللحوم في تدعيم مناعة الجسم، إذ ينتج الزنك بعض الأجسام المضادة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تعرض أجسامنا لخطورة الإصابة بأى من الأمراض المزمنة.

فوائد أكل اللحم

وعلى الرغم مما هو مشاع عن أن اللحوم قد تضر بالصحة، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الفوائد للحوم، وخاصة الحمراء إذا ما تم تناولها باعتدال، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • تساعد اللحوم في تقوية الجهاز المناعي للجسم.
  • اللحوم من الأغذية الغنية بالبروتينات التي تدعم نمو العضلات 
  • للحوم دور هام في بناء وإصلاح أنسجة الجسم.
  • تعد اللحوم غنية ببعض الأحماض الأمينية الهامة مثل " الهستيدين، والليوسين، والليسين، والإيسوليوسين، والميثيونين، والفينيل ألانين، والثريونين، والتربتوفان، والفين"، التي تنظم عملية الهضم.
  • اللحوم من أكثر المصادر الغذائية الغنية بالحديد، مما يسهل عملية نقل الأكسجين إلى الخلايا، مما يحسن الدورة الدموية للسجم.
  • تفيد اللحوم كذلك في الحفاظ على صحة القلب.
  • يدعم تناول اللحوم من صحة كل من الجلد والشعر والعيون؛ فاللحوم غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يحتاجها الشعر والبشرة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والحفاظ على رطوبة البشرة وعدم جفافها.
يدعم تناول اللحوم من صحة كل من الجلد والشعر والعيون

أضرار اللحم على العظام

وعن أضرار اللحم على العظام، كشف أطباء، عن أن اتباع نظام غذائي يتضمن نسبة كبيرة من البروتينات واللحوم، ربما يكون سببا في نقص الكالسيوم بالجسم، ما قد يسفر عن الإصابة بهشاشة العظام، وأيضا يضر بصحة العظام بشكل عام. 

وفي دراسة تم إجراؤها عام 2013، كشفت عن وجود علاقة وثيقة بين ارتفاع مستويات استهلاك البروتين وبين تردي صحة العظام؛ وذلك نتيجة فقدان الجسيم للكالسيوم وفيتامين دال.

كما أثبت بعض الدراسات الطبية أيضا أن غالبية النساء تصاب بمرض بهشاشة العظام عقب انقطاع الطمث، وفقدان الجسم للكالسيوم، وفي حالة تناول كميات كبيرة من اللحوم، ينتج الجسم كمية أكبرمن اليوريا الذى يقوم بأكل أنسجة الجسم، ومن ثم يمنع توافر الكالسيوم بالجسم، وهذا ما يسبب ضعف وهشاشة العظام.