الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة.. مواصفاته قبل الخروج في إجازة العيد

كيفية اختيار واقي
كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة، هو ما يدور في أذهان العديد من الفتيات مع استمرار موجة الطقس الحار التي يشعر بها الكثيرون حتى قبل حلول فصل الصيف رسميًا، وبالتزامن مع قرب حلول إجازة عيد الأضحى التي يقضيها البعض أمام الشواطئ، نوضح لكم كيفية اختيار واقي الشمس وطريقة استعماله بالتفصيل.

 

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة

نوضح كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة، حيث يعد استخدام كريم الوقاية من الشمس أمرًا بالغ الأهمية في روتين العناية بالبشرة أثناء النهار، لأنه يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ولذلك يجب معرفة مواصفات كريم واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، وهو ما نسلط الضوء عليه في هذا التوقيت تحديدا، لأن التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية يعرض البشرة لمشاكل عديدة، قد يسبب تلف الجلد والتجاعيد وحروق الشمس وحتى سرطان الجلد.

 

تعمل واقيات الشمس بشكل أساسي عن طريق حجب وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية من خلال جزيئات فيزيائية وكيميائية مختلفة، في حين أن الجزيئات الفيزيائية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم تساعد على عكس الأشعة فوق البنفسجية من الجلد، فإن المكونات الكيميائية الموجودة في واقي الشمس تتفاعل مع الإشعاع قبل أن يخترق الجلد، كما أنها تمتص أشعة الشمس وتطلق الطاقة على شكل حرارة، ولذلك فإن اختيار واقي الشمس المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في نظام العناية بالبشرة. 

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة

 

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب؟

عند اختيار واقي الشمس، من الضروري مراعاة أي حساسية قد تكون لدى البشرة تجاه مكونات معينة، كما يجب أيضًا التأكد من أن المكونات الموجودة في واقي الشمس لا تعطل توازن الهرمونات، ولذلك نوضح كيفية اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة وفقا لموقع كالتالي:

 

عامل الحماية من الشمس (SPF)

يعد عامل الحماية من الشمس (SPF) في المقام الأول مقياسًا لمقدار ضوء الأشعة فوق البنفسجية (UVB) الذي يمكن أن يقوم واقي الشمس بتصفيته. سيساعد استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15 على حمايتك من التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية.

 

ومع ذلك، يوصي معظم أطباء الجلد باستخدام عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 لأنه يحجب حوالي 97 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية، مع مراعاة التأكد من وضع كمية كافية من واقي الشمس على مناطق مختلفة من الجلد المعرضة لأشعة الشمس كل يوم، وهذا مهم بشكل خاص في الأيام التي من المحتمل أن تقضي فيها فترات طويلة في الهواء الطلق.

 

المكونات النشطة

اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، يجب فيه التحقق من المكونات النشطة في واقي الشمس، حيث البحث عن التركيبات التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك والأفوبينزون، والتأكد من تجنب واقيات الشمس التي تحتوي على فيتامين أ، حيث يعتقد أن فيتامين (أ) يزيد من معدل أورام الجلد.

 

عامل حماية من الشمس واسع النطاق

لا بد من اختيار واقيًا من الشمس بتغطية واسعة النطاق ومعامل حماية من الشمس (SPF) يتراوح من 30 إلى 50، فهو يساعد على حماية البشرة بشكل أفضل من حروق الشمس وأضرارها، كما أنه يساعد بشكل أفضل على منع الأشعة فوق البنفسجية.

 

أنواع واقي الشمس

تختلف أنواع واقي الشمس وفقا لتركيبتها، وهناك ثلاث تركيبات شائعة لواقي الشمس متوفرة بعلامات تجارية مختلفة، وعلى الرغم من أن كل من هذه الأشكال لها فوائدها، إلا أنها جميعًا يمكن أن توفر الحماية من الشمس إذا تم استخدامها بشكل صحيح:

 

بخاخات الوقاية من الشمس

مثالية لوضع واقي الشمس على الأماكن التي يصعب الوصول إليها على الجسم، وقد لا تكون أفضل واقيات الشمس للوجه. 

 

مستحضرات الوقاية من الشمس

هذه هي من بين تركيبات الوقاية من الشمس الأكثر شيوعًا والأكثر ترطيبًا المتاحة، كما يتوفر لوشن الوقاية من الشمس بأشكال متعددة لتلبية احتياجات أنواع البشرة المختلفة.

 

العصي الواقية من الشمس

تُعد هذه من بين الخيارات الأكثر سهولة في الحمل والأقل فوضوية، ويمكن استخدامها عن طريق وضعها على البشرة وفركها، وهي خيار مريح ومناسب بشكل خاص للسفر. 

 

تتمتع جميع مستحضرات الوقاية من الشمس بفترة صلاحية تصل إلى ثلاث سنوات، مع الحرص على تخزينه في مكان بارد وجاف للحصول على أفضل النتائج.