قبل عيد الأضحى.. تعرف على فوائد لحم الضأن

فوائد لحم الضأن
فوائد لحم الضأن

فوائد لحم الضأن.. يتكون لحم الضأن من البروتين، ويحتوي أيضًا على كميات متفاوتة من الدهون، ويعد لحم الضأن إضافة ممتازة للنظام الغذائي الصحي؛ بسبب فوائده الكثيرة للجسم.

فوائد لحم الضأن

فوائد لحم الضأن.. ويعتبر لحم الضأن أو لحم الغنم من اللحوم المفيدة للنساء والرجال، بسبب تكوينه المتوازن.

فوائد لحم الضأن للرجال

وعن فوائد لحم الضأن للرجال فهى كالتالى:

لحم الضأن يحسن عمل الجهاز الهضمي

وذلك بسبب محتواه من الفيتامينات والعناصر الغذائية، كما يزيد من قوة جهاز المناعة والجسم عمومًا، كما ينشط الدورة الدموية ويقوي العظام، وذلك بسبب محتوى من الفيتامينات أ وك ود.

لحم الضأن يساعد على الشفاء من التهاب المعدة

حيث يساعد لحم الضأن على استعادة عمل الجهاز الهضمي، وذلك بفضل مادة الليسيثين التي تعد جزءً من اللحم الخشن، إذ يُوصف المرق المطبوخ بلحم الضأن للأشخاص المصابين بالتهاب المعدة، كما يلعب دورًا في وقف تطور الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، كما يحسن عمل الجهاز العصبي المركزي؛ بسبب احتوائه على فيتامينات المجموعة الخامسة.

لحم الضأن يساعد على منع تسوس الأسنان

ومن المهم العلم أن كثرة تناول لحم الضأن، يمكن أن تكسب أسنانًا صحية بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفلورايد، وتجعل مينا الأسنان قوية بسبب محتوى لحم الغنم من الكالسيوم.

لحم الضأن يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين

ويساعد لحم الضأن على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لأنه غني بالحديد، وغالبًا ما يستخدم للوقاية من فقر الدم.

لحم الضأن يساعد على إنتاج الحمض النووي

وذلك نتيجة احتوائه على فيتامين ب12 يساعد على تكوين الحمض النووي الريبي، والناقلات العصبية، ويعتبر كوبالامين (ب 12) المتوفر في لحم الغنم عنصرًا غذائيًا مهمًا لتطوير حيوانات منوية صحية.

يحارب الجذور الحرة: التي تؤثر سلبًا على صحة الحيوانات المنوية، ذلك بسبب غناه بفيتامين ب2، إذ أظهرت الأبحاث أن الريبوفلافين (ب2) يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة؛ مما يساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة. 

فوائد لحم الضأن للنساء

ويعزز تناول لحم الضأن نمو العضلات لدى السيدات، ويعمل للحفاظ عليها، كما أنه يمنع ويعالج فقر الدم الذي تصاب به أغلب النساء نتيجة فقدانهن الدم؛ بسبب الدورة الشهرية والولادة، اضافة إلى ذلك فإنه غذاء مثالي لدعم الخصوبة لدى الإناث أيضًا، ومن أهم فوائد تناول لحم الغنم للنساء: 

لحم الضأن يزيد الخصوبة

وذلك بسبب غنى لحمه بفيتامين  ب5الضروري لإنتاج الهرمونات، إلى جانب الكوليسترول الصحي، وهو أمر حيوي لجودة الخصوبة وإنتاج البويضات.

لحم الضأن يساعد في تطوير بويضات صحية

وذلك بسبب غناه بفيتامين ب 12 (الضروري لإنتاج الحمض النووي، والحمض النووي الريبي، والناقلات العصبية)، وهو عنصر غذائي مهم لصحة البويضات.

لحم الضأن يساعد على حماية البويضات من أضرار الجذور الحرة

والتي يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي للخلية، وقد تؤدي إلى مشاكل في البويضة، وهو غني بفيتامين (هـ) وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

يعزز تناول لحم الضأن نمو العضلات لدى السيدات

لحم الضأن يساعد في تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية

ولحم الضأن يساعد في إبطاء تدفق الدم وتقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب غناه بفيتامين ك، الذي يعد عنصرًا غذائيًا أساسيًا فهو ينظم تخثر الدم الطبيعي، كما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص إذا كنتِ تعانين من فترات طمثية غزيرة أو مؤلمة.

ولحم الضأن يساعد في دعم صحة الغدة الدرقية، وهو أمر أساسي لصحة الخصوبة والحمل بسبب غناه بالسيلينيوم وهو أحد مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة ويستخدمه الجسم للمساعدة في دعم وظيفة الغدة الدرقية أيضًا، وخاصة تحويل هرمونات الغدة الدرقية من واحد إلى آخر.