دعاء رمي الجمرات وعدد رمي الجمار في أيام التشريق.. بسم الله والله أكبر

دعاء رمي الجمرات
دعاء رمي الجمرات

يتصدر دعاء رمي الجمرات مؤشرات بحث جوجل في هذه الآونة، حيث يستكمل حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج في أول أيام التشريق برمي الجمرات حيث الجمرة الصغرى والجمرة الوسطى والجمرة الكبرى، ومع كل رمية يستحب للحاج أن يكبر الله ويدعوه متضرعا إليه، وفي هذا التقرير نوضح لكم دعاء رمي الجمرات في الحج.

 

دعاء رمي الجمرات

تتزايد عمليات البحث عن دعاء رمي الجمرات، فقد قام الحجاج برمي جمرة العقبة الكبرى أمس في يوم النحر، واليوم يرمون الجمرات في أول أيام التشريق ووفقا لدار الإفتاء المصرية، يجوز للحاج أن يرمي قبل الزوال في سائر أيام التشريق، وهو مذهب جماعات من العلماء سلفًا وخلفًا.

 

وقد استدل أصحاب هذا القول بأدلة منها: ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما واللفظ للبخاري من حديث ابن عباس قال: «كان النبي ﷺ يُسأل يوم النحر بمنى فيقول: لا حَرَجَ، فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، فقال: اذْبَحْ ولا حَرَجَ، وقال آخر: رميت بعدما أمسيت، فقال: لا حَرَجَ، وأنه ﷺ ما سُئِل في ذلك اليوم عن شيء قُدِّم أو أُخر إلا قال: افْعَلْ وَلا حَرَجَ» وهذا يقتضي رفع الحرج في وقت الرمي.

 

وبناء على ذلك: فإنه يجوز رمي الجمرات أيام التشريق بدءًا من نصف الليل، والنفر بعده لِمَن أراد النفر في الليلة الثانية أو الثالثة منها، ولَمَّا كان الليل يبدأ من غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر الصادق، فإن نصفه يُحسَب بقسمة ما بين هذين الوقتين على اثنين وإضافة الناتج لبداية المغرب.

 

وأضافت دار الإفتاء في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، أنه يجوز النيابة في رمي الجمار للضعفة والمرضى والنساء، ودليل ذلك أنه تجوز الاستنابة في الحج، فالاستنابة في الرمي جائزة من باب أولى؛ لأن الحج رمي وزيادة، وهي رخصة لأهل الأعذار، ولذا فقد ذكر كثير من الفقهاء أمورًا غير التي ورد بها النص إلحاقًا بهذه الفروع على الأصل، كمن خاف على نفسه أو ماله، أو كان يتعاهد مريضًا. 

 

أدعية رمي الجمرات

  • اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا.
  • بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن.
  • اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
  • لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا.
دعاء رمي الجمرات

 

كم عدد رمي الجمرات في الحج

بعد رصد دعاء رمي الجمرات، وجب التنويه بـ عدد رمي الجمرات في الحج في كل يوم من أيام التشريق، ووفقا لدار الإفتاء، مجموع الجمرات في أيام التشريق سبعون؛ منها: سبع ترمى بها جمرة العقبة يوم العيد، وإحدى وعشرون تُرمى بها الجمار الثلاث ثاني أيام العيد، وإحدى وعشرون تُرمى بها ثالث أيام العيد، وإحدى وعشرون تُرمى بها رابع أيام العيد.

 

وهذا العدد في حق من يتم ولم يتعجل، أما مَن تعجل وأراد الخروج مِن منى إلى مكة في اليوم الثاني من أيام التشريق، وهو ثالث أيام العيد؛ فإنه يرمي جمرة العقبة سبعًا يوم النحر، وإحدى وعشرين لليوم الثاني، وإحدى وعشرين لليوم الثالث، فحينئذٍ يكون مجموعها في حقِّ مَن تعجل تسعًا وأربعين حصاة.