دعاء يوم القر وفضله من السنة النبوية.. اللّهم أحينا مستورين وأمتنا مستورين

دعاء يوم القر
دعاء يوم القر

يبحث ملايين المسلمين عن دعاء يوم القر، وهو اليوم الذي يلي يوم النحر، أي أنه يوم 11 من ذي الحجة، وله فضائل عظيمة يجب اغتنامه مثله مثل باقي أيام العشر من ذي الحجة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم القر من أعظم الأيام عند الله ولا يرد فيها الدعاء، ولذلك نرصد لكم دعاء يوم القر وفضله.

 

دعاء يوم القر 

قبل توضيح دعاء يوم القر، يجب التنويه بـ فضل ذلك اليوم الطيب المبارك، فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ»، ويوم القر هو ثاني أيام العيد وأول أيام التشريق والموافق 11 من ذي الحجة من كل عام هجري.

 

ويوافق يوم القر بالميلادي لهذا العام، يوم الإثنين 16 يونيو 2024، ويستحب اغتنام ذلك اليوم بترديد الدعاء والإكثار من ذكر الله والتهليل والتكبير والحمد والتسبيح، كما يجوز الأضحية في ذلك اليوم حيث يمتد وقت ذبح الأضاحي من يوم النحر بعد صلاة العيد مباشرة وحتى عصر آخر أيام التشريق وهو المتفق عليه بين جمهور العلماء.

 

  • اللّهم أحينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض
  • اللهم ما قسمت في يوم عرفة من خير وعافية وسعة رزق فاجعل لنا منها نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في يوم عرفة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء يوم القر

 

فضل دعاء يوم القر

ولـ دعاء يوم القر فضل عظيم في الاستجابة السريعة، فقد روى عن أبي موسى الأشعري، أنه قال في خطبته يوم النحر: "هذا يوم الحج الأكبر، وهذه الأيام المعلومات التسعة التي ذكر الله في القرآن، لا يرد فيهن الدعاء، هذا يوم الحج الأكبر وما بعده من الثلاثة اللائي ذكر الله الأيام المعدودات، لا يرد فيهن الدعاء؛ فارفعوا رغبتكم إلى الله عز وجل".

 

ولا توجد صيغة محددة يطلق عليها دعاء يوم القر، بينما يمكن أن يجتهد المسلم في دعائه وفقا لما شاء من رغباته الدنيوية دون أن ينسى الدعاء بالآخرة، فهناك دعاء الرزق ودعاء قضاء الحاجة ودعاء الذرية الطيبة، ودعاء الزواج، ودعاء تيسير الأمور، ودعاء فك الكرب وغيرها من أدعية جميلة ومأثورة عن أنبياء الله يمكن الاستدلال بها ضمن دعاء يوم القر.

 

  • اللهم لك الحمد عدد ما تُحيي وتُميت وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم وعدد ما تجرى به الريح وتحملهُ السحاب ويختلف عليه الليل والنها وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه ولا يفنى مددُه.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

 

لماذا سمي يوم القر بهذا الاسم

ولمن يتساءل لماذا سمي يوم القر بهذا الاسم؟ فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن يوم القر هو اليوم الذي يلي يوم النحر، أي يوم الحادي عشر من ذي الحجة، وسمي ذلك اليوم بهذا الاسم، لأن الناس يقرون، أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا.