الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

المحكمة الجنائية الدولية تحسم قرار اعتقال نتنياهو وجالانت خلال 10 أيام

نتنياهو
نتنياهو

 

مع اقتراب المحكمة الجنائية الدولية، التي يقع مقرها في قصر السلام بمدينة لاهاي في هولندا، من إصدار حكمها بشأن مذكرات الاعتقال الدولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، أصدر جيش الاحتلال سلسلة من التوصيات لتقليل الأضرار المحتملة عليهما.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر، أن القرارات المتوقع صدورها من محكمة لاهاي خلال عشرة أيام تثير قلق نتنياهو بشكل كبير، وأنه يجري نقاشات مكثفة حول هذا الموضوع.

وفي إطار تقليل الأضرار المتوقعة على دولة الاحتلال، وضع جيش الاحتلال الإسرائيلي وثيقة تتضمن عدة توصيات على المستوى السياسي حول كيفية تقليل الضرر الدولي على إسرائيل، وفقًا للقناة الإسرائيلية.

تشمل التوصيات فتح محاور إنسانية إضافية للسماح بوصول المساعدات لسكان قطاع غزة، والسماح بإزالة النفايات في غزة لتحسين الوضع الصحي، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيات إضافية للمواطنين.

ويجري كبار القانونيين في مقر الأمن القومي الإسرائيلي ووزارة الخارجية مناقشات أمام مجلس النواب (الكنيست). وفي هذا السياق، قال مصدر سياسي مقرب من نتنياهو: "هذا قرار، إذا تم تنفيذه، سيكون وصمة عار على نطاق عالمي".