علاج سن اليأس عند الرجال.. ما هي الهرمونات البديلة؟

علاج سن اليأس عند
علاج سن اليأس عند الرجال

علاج سن اليأس عند الرجال.. يختلف سن اليأس عند الرجال في أعراضه عن النساء حيث أن من أعراضه انخفاض الدافع الجنسي أى عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، مع انخفاض القدرة الجنسية وحدوث اضطرابات وقلة نوم، مع زيادة الدهون في الجسم وانخفاض كتلة العضلات، وانخفاض كثافة العظام، والشعور بالتعب والإعياء وقد يقود سن اليأس عند الرجال إلى الإكتئاب.

علاج سن اليأس عند الرجال

علاج سن اليأس عند الرجال.. وسن اليأس عند الرجال مختلف من شخص لآخر لأنه يوجد عدة عوامل تؤثر عليه غير السن، كما يتوقف العلاج عادة على نوع الأعراض، وبعد إجراء الطبيب فحصًا تقليديًا للدم ومستويات التستوسترون، ومن أهم علاجات سن اليأس عند الرجال ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي

فالنظام الغذائي المتنوع والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، والبروتينات، والدهون الصحية، ضروري للمحافظة على صحة جيدة وإبقاء بنية العضلات قوية، كذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

سن اليأس عند الرجال مختلف من شخص لآخر

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

بالمشي أو السباحة لمدة 45 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا، بغية الحفاظ على وزن صحي ومثالي، وتقوية كتلة العضلات.

النوم عدد ساعات كافٍ

حيث يعتبر النوم الجيد والصحي أهم وسائل الراحة عند الإنسان؛ لذك فإن أخذ قسط جيد من النوم، سيعطي جسمك الوقت اللازم للراحة والاستشفاء، وفي نفس الوقت فإن النوم يعزز عمل غدد الجسم بشكل عام والخصيتين بشكل خاص.

التقليل من الإجهاد

وقد يؤثر التعب والإجهاد على الصحة النفسية والجسدية؛ لذا فإن تنظيم العمل والوقت، ومراعاة شروط الصحة خلال أوقات العمل، قد يساهم في تأخير سن اليأس عند الرجال.

تناول مضادات الاكتئاب

وقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب إذا كنت تعاني من الاكتئاب، وقد يحسن الدواء الموصوف من قبل الطبيب المتخصص الصحة النفسية عند الرجل؛ وبالتالي تعزيز الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم - خاصة عمل الغدد - التي عادة ما تكون أشد الأعضاء المتأثر بالحالة النفسية والعقلية ونمط الحياة غير المتوازن صحيًا.

العلاج بالهرمونات البديلة

اى ما يعنى هرمون التستوسترون الصناعي أو بديل التستوسترون، ومثل هذا العلاج يحتاج إلى إشراف طبي دقيق، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية، حيث إنه قد لا يناسب المصابين بالعديد من الأمراض، مثل مرضى سرطان البروستاتا.