كيفية التخلص من تعرق القدمين.. 6 خطوات عملية في فصل الصيف

كيفية التخلص من تعرق
كيفية التخلص من تعرق القدمين

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية التخلص من تعرق القدمين، فمع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يشعر الكثيرون بالتعرق في جميع أنحاء الجسم ومنها تعرق القدمين وخصوصا مع ارتداء الجوارب والأحذية الضيقة، ولذل نوضح لكم في هذا التقرير كيفية التخلص من تعرق القدمين بنصائح مفيدة من خبراء الجلد.

 

كيفية التخلص من تعرق القدمين 

قبل توضيح كيفية التخلص من تعرق القدمين، يجب التنويه بأن التعرق هو الطريقة الطبيعية بإبقاء الجسم باردًا عندما ترتفع درجات الحرارة أو تزيد التمارين من درجة حرارة الجسم الداخلية، وفي حين أن التعرق في الحذاء أمر طبيعي ومتوقع إلا أن التعرق المفرط للقدمين يمكن أن يكون علامة على حالة طبية تسمى فرط التعرق في القدمين.

 

ومع فرط التعرق تنتج البيئات الرطبة التي تؤدي إلى نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب رائحة القدم والبثور وضعف صحة القدم بما في ذلك الالتهابات الفطرية مثل سعفة القدم، ومن هذا المنطلق نوضح لكم كيفية التخلص من تعرق القدمين في فصل الصيف بخطوات عملية ونصائح علمية من خبراء الجلد وفقا لتقرير منشور على موقع Byrdie كالتالي:

كيفية التخلص من تعرق القدمين

 

الحفاظ على نظافة وجفاف القدم

أولى خطوات التخلص من تعرق القدمين تعتمد على الحفاظ على نظافة وجفاف القدمين قدر الإمكان، وهو ما يكون بغسل القدم بالماء والصابون المضاد للبكتيريا يوميًا، والتأكد من تجفيفهما جيدًا، وخاصة بين أصابع القدم، مع مراعاة الانتباه لتجفيف القدم الجيد، لأن الرطوبة تعزز نمو البكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى رائحة القدم الكريهة والالتهابات.

 

مضادات التعرق للقدمين 

تعتبر مضادات التعرق التي تباع دون وصفة طبية خيارًا متاحًا يناسب معظم الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى علاجات أكثر تقدمًا، حيث أملاح الألومنيوم التي تحتوي على كلوريد الألومنيوم، وهي خط الدفاع الأول ضد فرط التعرق في القدمين، وتعمل عن طريق سد الغدد العرقية، كما أن هناك منتجات أخرى مضادة للتعرق في شكل بخاخات يمكن استعمالها ضمن خطوات كيفية التخلص من تعرق القدمين.

 

ارتداء الجوارب الماصة للرطوبة

الخطوة التالية ضمن خطوات كيفية التخلص من تعرق القدمين تعتمد على الحفاظ على القدم خالية من الرطوبة قدر الإمكان، ولذلك يجب اختيار الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو المواد الاصطناعية الماصة للرطوبة للمساعدة في الحفاظ على القدم جافة.

 

وتجنب الجوارب المصنوعة من النايلون أو المواد الاصطناعية الأخرى التي يمكن أن تحبس الرطوبة، كما يوصي خبراء الجلد بتغيير الجوارب مرة واحدة على الأقل يوميًا، وأكثر إذا لزم الأمر خاصة بعد التمرين أو التعرض لبيئات حارة.

 

استخدام نعلات الأحذية الماصة

يمكن إضافة حشوات أو وسادات لتعزيز قدرة الحذاء على مقاومة العرق، حيث تعمل هذه الحشوات بشكل مشابه لوسادات الإبط لحماية العرق، ويمكن أن تساعد النعال أو الحشوات المتخصصة المكونة من مواد مثل الفحم أو الأرز في التحكم في الرائحة وامتصاص الرطوبة والدعم.

 

علاج تعرق القدمين بالأعشاب

للتعامل مع تعرق القدمين، يمكن أن يكون نقع القدمين مفيدًا في مكافحة التعرق، حيث نقع القدمين في خل التفاح وله خصائص قابضة، ويساعد في موازنة درجة الحموضة، ويقلل من حجم الغدد العرقية، ويوفر تأثيرات مضادة للبكتيريا خفيفة للتحكم في رائحة القدم، وكذلك نقع القدمين في الشاي الأسود البارد عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يكون مفيدًا للتعامل مع تعرق القدمين، حيث تساعد العفص الموجودة في الشاي الأسود في تقليل التعرق.

 

تعرق القدمين في الحذاء

تعرق القدمين في الحذاء لا يمثل عادةً سوى 3-4% من فقدان العرق في الجسم بالكامل، والسبب وراء تعرق القدمين بشكل إضافي هو إبقائها محصورة، مما يتعارض مع تبديد الحرارة وتبخر العرق وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة داخل الحذاء، ولذلك يوصي طبيا باختيار الأحذية جيدة التهوية والمصنوعة من مواد طبيعية مثل الخيزران.