فوائد النوم بقناع العين.. 6 منافع مذهلة للتخلص من الأرق

فوائد النوم بقناع
فوائد النوم بقناع العين

فوائد النوم بقناع العين أو كما يطلق عليه غطاء اعلين أو منامة العين هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير، ففي الوقت الذي يفضل فيه البعض وضع سدادات الأذن أثناء النوم لحجب الأصوات، قد يرغب آخرون في ارتداء قناع العين لتجربة نوم مثالية ومريحة طوال الليل دون أرق.

 

فوائد النوم بقناع العين

لتحقيق فوائد النوم بقناع العين، يوصي خبراء الجلد باختيار قناع العين المصنوع من الألياف الطبيعية مثل الحرير، والتي ثبت على المستوى المجهري أنها أكثر نعومة ولطفًا على حاجز الجلد مع مراعاة تجنب أقنعة العين المصنوعة من المواد التركيبية مثل البوليستر، كما يراعى تنظيف قناع العين بانتظام بعسله يوميًا وخصوصا في أوقات فصل الصيف الحارة، ومن فوائد النوم بقناع العين ما نرصده لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

فوائد النوم بقناع العين

 

حماية البشرة أثناء النوم

ارتداء قناع العين كطبقة واقية يمكن أن يجنب الجلد أي ضرر نتيجة الاحتكاك بالوسادة، حيث يتسبب الاحتكاك الجلدي في تمزق حاجز الجلد والالتهاب، كما يمكن أن يكون هناك طيات مادية للجلد، مما يساهم في التجاعيد نظرا لحساسية الجلد حول منطقة العينين، ولذلك يجب ارتداء قناع العين لحماية هذه المنطقة ليلا.

 

التقليل من القلق أو التوتر

تساعد أقنعة العين في تخفيف أعراض القلق وأحيانا الصداع النصفي، حيث تحتوي أقنعة العين الموزونة على حبيبات دقيقة صغيرة توفر ضغطًا يجد بعض الأشخاص أنه مريح أثناء نومهم، كما أن تطبيق هذه الأقنعة يشكل ضغطًا خفيفًا على الوجه، مما قد يكون مفيدًا للتوتر حول العينين وكذلك الصداع الليلي أو الصداع النصفي.

 

تحسين جودة النوم أثناء التنقل

من ضمن فوائد النوم بقناع العين أيضا، تحسين جودة النوم أثناء التنقل، حيث يمكن لأقنعة العين أن توفر إحساسًا بالطبيعية ونومًا أكثر عمقًا في البيئات الجديدة، كما أن أقنعة النوم المحمولة يمكن استخدامها على متن الطائرة، وتؤدي إلى نوم أفضل أثناء السفر.

 

تقليل الانتفاخ

العلامة الشائعة للبقاء مستيقظًا طوال الليل هي انتفاخ الوجه والهالات السوداء، ولكن ارتداء قناع العين يشكل ضغطًا جسديًا على الجلد تحت العينين ويزيل السوائل الزائدة التي تساهم في الانتفاخ، وقد يحسن هذا من الهالات السوداء إلى حد ما، كما يلاحظ أن أقنعة العين المبردة يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل الانتفاخ عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

 

زيادة نوم حركة العين السريعة

توفر أقنعة العين ظلامًا تامًا، مما يحسن النوم بشكل عام وخصوصا لمن ينزعج من الإضاءة الخارجية، ومع قلة الانقطاعات الليلية فمن المرجح الحصول على المزيد من نوم حركة العين السريعة، والذي تعرفه مؤسسة النوم الوطنية بأنه مرحلة النوم التي تحدث فيها معظم الأحلام، والتي تمثل حوالي 25٪ من وقت النوم الكلي، ونوم حركة العين السريعة مهمة جدًا لأنه يحفز مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة.

 

السماح للجلد بالشفاء

تؤدي قلة النوم إلى مستويات كورتيزول مرتفعة، مما قد يتداخل مع التئام الجروح، ويساهم في تعطل حاجز الجلد، بل ويؤدي حتى إلى ظهور حب الشباب، وهذا يترجم إلى التهاب الجلد والشيخوخة المبكرة، وفي المقابل ارتداء أقنعة العين للحصول على قسط إضافي من النوم سيعود بالنفع على الصحة النفسية والجسدية.

 

أضرار غطاء العين للنوم

على الرغم من فوائد النوم بقناع العين، إلا أن هناك أضرار محتملة لارتداء غطاء العين وخصوصا إذا كان مصنوعًا من مواد غير قابلة للتنفس أو ضيقًا جدًا، حيث يشكل ضغطا على العينين ويتسبب فيما يلي:

  • ألمًا في العين خاصةً عند الاستيقاظ من النوم.
  • تشوش الرؤية بشكل مؤقت عند الاستيقاظ.
  • جفاف العين لأنه يمنع وصول الرطوبة للعين.
  • احمرار العين بسبب الاحتكاك بالغطاء.