كيف يمكن تحسين صحة القلب؟.. 5 أرقام عليك الانتباه لها

كيف يمكن تحسين صحة
كيف يمكن تحسين صحة القلب؟

كيف يمكن تحسين صحة القلب؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص وخصوصا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير خمسة أرقام رئيسية لا بد من تعقبها يوميا للوقوف على مدى صحة القلب مع تسليط الضوء على خطوات عملية لتحسين صحة القلب وفقا للأطباء المتخصصين.

 

كيف يمكن تحسين صحة القلب؟

يتساءل الكثيرون كيف يمكن تحسين صحة القلب؟ ونوضح لكم الإجابة من مايكل بلاها، طبيب أمراض القلب بجامعة جونز هوبكنز، وفقا لموقع Health Line، حيث يؤكد طبيب القلب أن صحة القلب لا تعتمد على ضغط الدم المرتفع أو المنخفض فقط، ولكنها تعتمد كذلك على معرفة هذه الأرقام يوميا:

 

عدد خطوات المشي

يؤكد أطباء القلب المتخصصين أن الحركة مفيدة لصح القلب، ولهذا السبب غالبًا ما يحثون على المشي حتى 10000 خطوة يوميًا، أو ما يقرب من خمسة أميال، وهناك قاعدة أخرى وهي ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، فمن الأفضل أن تكون نشطًا من أن تكون غير نشط.

 

ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض، ولا يمكن اكتشافه إلا عن طريق قياسه، وتعتبر النتيجة 120/80 هي النتيجة المثالية، و140/90 هي النتيجة الطبيعية لمعظم الناس، وتعني القراءات الأعلى أن الشرايين لا تستجيب بشكل صحيح لقوة دفع الدم ضد جدران الشرايين، مما يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

الكوليسترول 

إجمالي قراءة الكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، هو مقياس للدهون في الدم التي يمكن أن تضيق الشرايين المؤدية إلى القلب وتسدها، وكلما كان أقل من 130 مجم/ديسيلتر كلما كان أفضل لصحة القلب، وللأشخاص المعرضين بالفعل للإصابة بأمراض القلب يجب أن تكون مستويات الكوليسترول لديهم أقل من 70-100 مجم/ديسيلتر.

 

نسبة السكر في الدم

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، الذي يؤدي إلى تلف الشرايين، وفي الواقع، يعد مرض السكري من النوع الأول والثاني من بين أكثر عوامل الخطر ضررًا لأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك يحب الحفاظ على أرقام نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية لها.

 

عدد ساعات النوم 

الحصول على عدد الساعات المناسبة للنوم ليلا، يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتاج معظم الناس إلى النوم من ست إلى ثماني ساعات في الليلة للحفاظ على صحة القلب.

كيف يمكن تحسين صحة القلب؟

 

كيف تحسن صحة القلب

وللإجابة على السؤال المهم كيف يمكن تحسين صحة القلب؟ يوصي الأطباء بما يلي:

 

النظام الغذائي

  • لا بد من تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تُفيد صحة القلب.
  • يجب اختيار الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف التي تُساعد على خفض الكوليسترول الضار.
  • تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.
  • التقليل من تناول الملح بما لا يزيد عن 6 جرامات في اليوم، للمساعدة في التحكم في ضغط الدم.
  • الحد من تناول السكريات المضافة والمشروبات السكرية، واستبدالها بالفواكه الطازجة.

 

نمط الحياة

  • تحسين صحة القلب يتطلب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع مثل المشي أو الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات.
  • الحفاظ على وزن صحي بفقدان الوزن الزائد أو السمنة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التقليل من التوتر بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل أو التنفس العميق للمساعدة في التحكم بالتوتر.
  • التوقف عن التدخين وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وصحة القلب.
  • إجراء الفحوصات الطبية بانتظام لقياس ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وفحص صحة القلب بشكل عام.