أفضل رياضة لصحة القلب.. 3 تمارين مهمة لا تتنازل عنها لصحة قلبك

أفضل رياضة لصحة القلب
أفضل رياضة لصحة القلب

يتساءل الكثيرون عن أفضل رياضة لصحة القلب، حيث يعد النشاط البدني خطوة كبيرة نحو صحة القلب الجيدة، وهو أحد أكثر الأدوات فعالية لتقوية عضلة القلب، والحفاظ على وزن الجسم تحت السيطرة، والوقاية من تلف الشرايين وغيرها من مخاطر قد تودي بحياة الإنسان، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير أفضل رياضة لصحة القلب.

 

أفضل رياضة لصحة القلب

تدخل أفضل رياضة لصحة القلب ضمن نمط الحياة الصحي الذي يجب تبنيه يوميا لـ تحسين صحة القلب، حيث تعمل الرياضة على الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وهي مخاطر قد تسبب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ووفقا لتقرير منشور على موقع Health Line، فإن التمارين الهوائية وتمارين المقاومة هي الأكثر أهمية لصحة القلب، وعلى الرغم من أن المرونة لا تساهم بشكل مباشر في صحة القلب، إلا أنها مهمة لأنها توفر أساسًا جيدًا لأداء التمارين الهوائية وتمارين القوة بشكل أكثر فعالية.

أفضل رياضة لصحة القلب

 

التمارين الهوائية

التمارين الهوائية واحدة من أفضل رياضة لصحة القلب، حيث تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزيد من اللياقة الهوائية بشكل عام، كما يتم قياسها من خلال اختبار المشي على جهاز المشي، وتساعد في تحسين النتاج القلبي "مدى قدرة القلب على ضخ الدم". 

 

كما تعمل التمارين الهوائية على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، ويوصي طبيا بممارسة التمارين الهوائية بمعدل 30 دقيقة على الأقل يوميًا، خمسة أيام على الأقل في الأسبوع، ومن أمثلة هذه التمارين، المشي السريع، الجري، السباحة، ركوب الدراجات، لعب التنس والقفز بالحبل. 

 

جدير بالذكر أن التمارين الهوائية التي تزيد من معدل ضربات القلب هي النوع الذي يضعه الأطباء في اعتبارهم عندما يوصون بممارسة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط المعتدل.

 

تمارين المقاومة 

تمارين المقاومة لها تأثير أكثر تحديدًا على تكوين الجسم، وبالنسبة للأشخاص الذين يحملون الكثير من الدهون في الجسم بما في ذلك البطن الكبيرة، والتي تعد عامل خطر لأمراض القلب، يمكن أن تساعد هذه التمارين في تقليل الدهون وبناء كتلة عضلية أكثر نحافة، وتظهر الأبحاث أن الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة قد يساعد في رفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) وخفض الكوليسترول السيئ (LDL).

 

ووفقًا للكلية الأمريكية للطب الرياضي، فإن ممارسة تمارين المقاومة لمدة يومين غير متتاليين في الأسبوع على الأقل هي قاعدة جيدة لتحسين صحة القلب، ومن أمثلة تمارين المقاومة، التمارين الرياضية باستخدام الأوزان الحرة مثل الأوزان اليدوية أو الدمبل أو الحديد، أو على آلات رفع الأثقال، أو باستخدام أشرطة المقاومة أو من خلال تمارين مقاومة الجسم، مثل تمارين الضغط والقرفصاء وتمارين الذقن.

 

تمارين التمدد والمرونة والتوازن

استكمالا لتوضيح أفضل رياضة لصحة القلب، فإن تمارين المرونة، مثل التمدد لا تساهم بشكل مباشر في صحة القلب، ولكنها تفيد صحة الجهاز العضلي الهيكلي، مما يتيح للفرد البقاء مرنًا وخاليًا من آلام المفاصل والتشنجات وغيرها من المشكلات العضلية، وينصح بممارسة هذه التمارين كل يوم وقبل وبعد التمارين الأخرى.