ما معنى كلمة سدنة الكعبة؟

تعببرية
تعببرية

سدنة الكعبة.. سادن الكعبة الجديد من الأمور الدينية الهامة التي تشغل بال الكثير من المسلمين خلال الأيام الماضية، ذلك بعد وفاة سادن الكعبة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي.

 

 حيث تعاقبت على مر العصور أفراد على شرف خدمة الكعبة المشرفة، وهي مهمة تتميز بأعلى درجات الاحترام والتقدير، وسدنة الكعبة هم حراسها الذين يعتنون بها ويحافظون على قدسيتها، ويتولون تنظيم دخول وخروج الحجاج والمعتمرين، إضافة إلى الإشراف على تنظيف الكعبة وتطييبها، ويعود هذا الدور إلى أزمان بعيدة، حيث أسند رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه المهمة إلى عثمان بن طلحة من بني شيبة وأعطاه مفاتيح الكعبة، وظلت السنة في هذه القبيلة حتى الآن.

أبرز المعلومات حول سادن الكعبة الجديد


بدأت مراسم تسليم مفتاح الكعبة المشرفة مساء يوم الأحد الموافق 24 يونيو 2024 إلى السادن الجديد وهو الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي، وهو السادن رقم 78 في خدمة الكعبة وحمل مفتاحها والإشراف عليها.

 

وكان الشيخ عبد الوهاب “السادن الجديد” هو خلف السادن السابق وهو الدكتور صالح بن زين العابدين الذي وافته المنية منذ أيام عن عمر ناهز 80 عامًا.


وبعد تسلم الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي مفتاح الكعبة المشرفة قال ” الله يوفقني للقيام بهذا العمل، في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان”.


سدانة الكعبة هي مسؤولية حراسة الكعبة المشرفة والعناية بها، تشمل عدة أعمال وواجبات أساسية، من أبرز هذه الأعمال والخدمات ما يلي:

 

  • فتح وإغلاق الكعبة: السادن يقوم بفتح باب الكعبة وإغلاقه في الأوقات المحددة، وعادةً ما يتم فتح الكعبة في مناسبات معينة مثل غسيل الكعبة واستقبال الشخصيات الهامة.
    غسيل الكعبة: تنظيف وغسل الكعبة المشرفة مرتين في السنة، وهي مهمة تشترك فيها السلطات السعودية مع السدانة.
    تنظيف محيط الكعبة: التأكد من نظافة المساحة المحيطة بالكعبة وضمان عدم وجود أي شيء قد يسبب ضررًا للحجاج والمعتمرين.
    العناية بمستلزمات الكعبة: الحفاظ على جميع المستلزمات الموجودة داخل الكعبة، مثل الأغطية والمفروشات، وضمان نظافتها وصيانتها.
    تنسيق الدخول إلى الكعبة: تنظيم دخول الشخصيات البارزة والمسموح لهم بالدخول إلى داخل الكعبة، وفقًا للتوجيهات الرسمية.
    تبديل كسوة الكعبة: الإشراف على عملية تبديل كسوة الكعبة المشرفة، والتي تتم مرة كل عام في موسم الحج.
    ضمان الأمان: مراقبة المنطقة المحيطة بالكعبة لضمان الأمان والحفاظ على النظام خلال الطواف والصلوات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1