علاج حكة فروة الرأس.. 10 وصفات طبيعية وشامبوهات طبية مقترحة

علاج حكة فروة الرأس
علاج حكة فروة الرأس

يبحث الكثيرون عن علاج حكة فروة الرأس، حيث تتعدد الأسباب المؤدية لتهيج فروة الرأس والاحساس بالحكة الشديدة فيها، ووفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة فروة الرأس تشمل قشرة الرأس، أو الصدفية في فروة الرأس، أو التهاب الجلد، أو ردود الفعل التحسسية تجاه منتجات العناية بالشعر، وربما تنتج حكة فروة الرأس عن الإصابة بسرطان الجلد أيضا ما يتطلب إجراء الكشف الطبي لمعرفة سبب الحكة في فروة الرأس ومن ثم إتباع هذه العلاجات المنزلية.

 

علاج حكة فروة الرأس

يعتمد علاج حكة فروة الرأس على إجراء الكشف الطبي لمعرفة سبب الحكة في فروة الرأس، وإذا تبين عدم وجود أي أمراض مقلقة، يمكن إتباع هذه الوصفات المذكورة في تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

خل التفاح

يخفف خل التفاح من حكة فروة الرأس، حيث يتمتع خل التفاح بنشاط مضاد للفطريات يساعد في تقليل تراكم قشرة الشعر على الرأس، ولذلك يمكن استعماله كالتالي:

  • تخفيف ربع كوب من خل التفاح في كوب واحد من الماء.
  • وضع هذا الخليط على فروة الرأس.
  • تركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه.
  • القيام بذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • يمكن علاج حكة فروة الرأس بخل التفاح مرة واحدة في الأسبوع للشعر الدهني، ومرة ​​واحدة في الشهر للشعر الجاف، ومرة ​​كل أسبوعين للشعر العادي.

 

 زيت جوز الهند العضوي

الطريقة الثانية في علاج حكة فروة الرأس تكون من خلال تدفئة زيت جوز الهند ثم تدليكه بلطف على فروة الرأس، وتركه لمدة 20-30 دقيقة أو طوال الليل، مع مراعاة تجربته مرة واحدة في الأسبوع قبل غسل الشعر بالشامبو، إذ يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا جيدًا ويُعتقد أنه يهدئ فروة الرأس المليئة بالحكة، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومرطبة.

 

زيت شجرة الشاي

الطريقة الثالثة في علاج حكة فروة الرأس في المنزل تعتمد على استخدام قطرات من زيت شجرة الشاي بوضعها مباشرة على فروة الرأس، والتدليك بها لبضع دقائق، وتركها لتعمل على فروة الرأس طوال الليل، ثم شطف الشعر في الصباح وتكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات التربين التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، والتي قد تساعد في علاج التهابات فروة الرأس

علاج حكة فروة الرأس

 

شامبو لعلاج حكة فروة الرأس

ومن بين خطوات علاج حكة فروة الرأس، يبحث الكثيرون عن شامبو يهدئ من التهاب فروة الرأس، حيث تعمل بعض الشامبوهات على تقليل مستويات الهيستامين التي ترتفع أثناء التهاب فروة الرأس وقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، وبالتالي تخفف من الحكة المرتبطة بهذه الحالات، ولكن يوصي طبيا باستخدام هذه الشامبوهات مرة واحدة فقط في الأسبوع، ونرصد لكم نوعيات شامبو لعلاج حكة فروة الرأس كالتالي:

 

حمض الساليسيليك

يمكن للشامبوهات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أن تتحكم في التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس والصدفية، كما أنها تساعد على إذابة وتقشير الجلد الجاف المتقشر الذي قد يسبب حكة في فروة الرأس. 

 

شامبو كيتوكونازول

كيتوكونازول هو عامل مضاد للفطريات فعال يستخدم غالبًا لعلاج قشرة الرأس، ويساعد في مكافحة عدوى الخميرة، والصدفية في فروة الرأس، والبقع المتقشرة المرتبطة بحكة فروة الرأس.

 

كبريتيد السيلينيوم

يتمتع كبريتيد السيلينيوم بنشاط قوي مضاد للفطريات ويُستخدم لعلاج قشرة الرأس والحكة في فروة الرأس، ويمكن استخدامه مرتين شهريًا للحصول على أفضل النتائج.

 

علاج حكة الرأس طبيعيا

يمكن علاج حكة الرأس طبيعيا باستخدام الخطوات المذكورة في الأعلى ويضاف لها ما يلي:

  • استخدام القهوة المطحونة لفرك فروة الرأس لتنظيفها وتقشيرها، حيث يساعد ذلك على تخليص فروة الرأس من الأوساخ والدهون أو تراكم المنتجات ويقلل من التقشر والحكة.
  • استخدام الكركم بصنع ماسكات للشعر من خلاله، حيث يتمتع الكركم بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، والتي قد تساعد في تخفيف حكة فروة الرأس.
  • تدليك فروة الرأس بزيت طبيعي مرتين في الأسبوع لترطيبها وتغذيتها، كما يمكن استعمال مقشر فروة الرأس أو غسول التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الأوساخ والخلايا الميتة والدهون الزائدة.
  • عادة ما يرتبط نقص فيتامينات B2، B3، B6، B7، أو D بحكة فروة الرأس، ولذلك يساعد تناول مكملات هذه الفيتامينات في تحسين حالة فروة الرأس الجافة والحكة.