فوائد الأناناس في اليوم العالمي له.. تعرف عليها بالتفصيل

فوائد الأناناس
فوائد الأناناس

تتنوع فوائد الأناناس والتي نقدمها لكم في اليوم العالمي للأناناس إذ يتم الاحتفال به يوم 27 يونيو من كل عام، والأناناس من الفواكه الاستوائية اللذيذة التي تمنح الجسم منافع صحية عديدة نرصدها لكم في السطور التالية عبر متن نيوز.

 

فوائد الأناناس

نرصد لكم فوائد الأناناس الاستوائي بمناسبة الاحتفال بـ اليوم العالمي له والذي يوافق غدا الخميس 27 يونيو 2024، وفقا لتقرير منشور على موقع Eat This Not That كالتالي:

فوائد الأناناس

 

ترطيب وتوازن الإلكتروليت

يعد الحفاظ على ترطيب الجسم من أهم جوانب الحفاظ على الصحة في الصيف، حيث يتكون الأناناس من حوالي 86% من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على ترطيب الجسم، كما توفر السكريات الطبيعية الموجودة في الأناناس دفعة سريعة من الطاقة، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص خلال الأشهر الأكثر حرارة.

 

وبالإضافة إلى محتواها العالي من الماء، تحتوي الأناناس على معادن أساسية مثل البوتاسيوم. تعد المعادن الأساسية ضرورية للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ويمكن أن يساعد تناول الأناناس في تجديد هذه المعادن الحيوية المفقودة من خلال العرق، ومنع الجفاف والمشكلات المرتبطة بالحرارة.

 

غني بالفيتامينات

يحتوي الأناناس على فيتامينات ومعادن أساسية تدعم الصحة العامة، وهو غني بشكل خاص بفيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة قوي يعزز جهاز المناعة ويساعد في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، ويمكن أن توفر حصة واحدة من الأناناس أكثر من 100% من المدخول اليومي الموصي به من فيتامين سي. 

 

علاوة على ذلك، يحتوي الأناناس على مغذيات مهمة أخرى مثل فيتامين أ وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والمنجنيز، ويدعم فيتامين أ الرؤية وصحة الجلد، وفيتامين ب 6 ضروري لنمو الدماغ ووظائفه، ويساعد حمض الفوليك في تخليق الحمض النووي وإصلاحه، والمنجنيز مهم لصحة العظام والتمثيل الغذائي.

 

خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي الأناناس على إنزيم فريد يسمى بروميلين، والذي يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات، ويساعد البروميلين في تقليل الالتهاب والتورم في الجسم، مما يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل التهاب المفاصل، كما أنه يساعد في التئام الإصابات والجراحات، ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات بعد التمرين، وهو أمر مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يشاركون في أنشطة صيفية خارجية. 

 

يساعد على الهضم 

لا يتمتع البروميلين الموجود في الأناناس بفوائد مضادة للالتهابات فحسب، بل يساعد أيضًا في عملية الهضم، حيث يساعد هذا الإنزيم في تكسير البروتينات، مما يسهل امتصاصها في الأمعاء، كما يحتوي الأناناس أيضًا على الألياف الغذائية، التي تعزز الهضم الصحي وحركات الأمعاء المنتظمة، ويساعد تناول الأناناس في منع الإمساك والانتفاخ، مما يضمن عمل الجهاز الهضمي بسلاسة طوال فصل الصيف.

 

يدعم فقدان الوزن

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على الوزن أو خسارته خلال فصل الصيف، يمكن أن يكون الأناناس إضافة قيمة للنظام الغذائي، فهو منخفض السعرات الحرارية وعالي المحتوى المائي، مما يساعد على خلق شعور بالشبع دون استهلاك سعرات حرارية زائدة، كما تساعد الألياف الموجودة في الأناناس في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالشبع وتقليل تناول السعرات الحرارية بشكل عام. 

 

يعزز جهاز المناعة

المحتوى العالي من فيتامين سي في الأناناس يساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة، حيث يحفز فيتامين سي إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعد ضرورية لمكافحة العدوى والأمراض، كما أن تناول الأناناس بشكل منتظم يمكن أن يساعد في حماية جسمك من الأمراض الصيفية الشائعة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

 

يعزز صحة الجلد 

يمكن للأناناس الغني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وبيتا كاروتين أن يساعد في حماية البشرة من التلف، كما يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين، وهو أمر حيوي للحفاظ على مرونة الجلد ومنع التجاعيد، فضلا عن الترطيب الذي يوفره الأناناس ويحافظ على البشرة لتبدو نضرة ومشرقة.

 

يوفر الحماية المضادة للأكسدة

 بالإضافة إلى فيتامين سي، فإن الأناناس غني بمضادات الأكسدة الأخرى، بما في ذلك الفلافونويد والأحماض الفينولية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. 

 

يعزز صحة العظام

ومن بين فوائد الأناناس أيضا، كونه مصدرًا جيدًا للمنجنيز، وهو معدن ضروري لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، حيث يساعد المنجنيز في تكوين الأنسجة الضامة والعظام، كما يلعب دورًا في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، ويدعم الاستهلاك المنتظم للأناناس عظامًا قوية وصحية، وهو أمر مهم بشكل خاص لكبار السن والمعرضين لخطر الإصابة بمشاكل العظام. 

 

يدعم صحة العين

البيتا كاروتين وفيتامين أ الموجودين في الأناناس ضروريان للحفاظ على الرؤية الجيدة وصحة العين بشكل عام، وتساعد هذه العناصر الغذائية على حماية العين من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومشاكل الرؤية الأخرى.