الثلاثاء 02 يوليو 2024
booked.net

علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون.. 6 فوائد للترطيب والتغذية والنمو

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون

يبحث الكثيرون عن علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون، وهو أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لاحتوائه على عناصر غذائية تتحكم في تساقط الشعر، ولكن يجب معرفة أسباب تساقط الشعر قبل البدء في العلاجات المنزلية المتاحة، فهناك أسباب مرضية وأخرى هرمونية قد تؤدي لتساقط الشعر الشديد وتتطلب تلقي العلاك المناسب.

 

علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون

يتحقق علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون بفضل فوائده المتنوعة والمثبتة بالأدلة العلمية التي نقدمها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

يقلل من إنتاج هرمون DHT

أحد أكبر أسباب تساقط الشعر هو إنتاج هرمون ديهيدروتستوستيرون، حيث يهاجم هذا الهرمون بصيلات الشعر ويضعفها مما يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يثبط إنزيم 5-ألفا ريدوكتاز، وهو إنزيم يحول هرمون التستوستيرون إلى DHT، والذي يمكن أن تؤدي مستوياته العالية إلى تساقط الشعر، كما يساعد الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون على منع إنتاج DHT وبالتالي يساعد في تقليل تساقط الشعر.

 

يمنع تلف الشعر

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر وحمايتهم من أضرار الجذور الحرة، والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تسبب تلف الخلايا، وتساعد مضادات الأكسدة في تثبيت الجذور الحرة ومنع الضرر.

 

يغذي ويرطب الشعر

من أهم فوائد زيت الزيتون في علاج تساقط الشعر، أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية ويغذي بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الأساسية والدهون غير المشبعة، كما أنه يساعد على حبس الرطوبة في جذع الشعر، مما يمنع الجفاف ويجعل الشعر أكثر قابلية للتصفيف.

 

يمنع تكسر الشعر

يمنع زيت الزيتون جفاف الشعر، كما أنه يساعد في الحفاظ على الشعر كثيفًا عن طريق تقليل التقصف، وهو يفعل ذلك عن طريق ترطيب وتقوية جذع الشعر بمحتواه الغني من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يمنع الشعر من التقصف، وبالتالي، يساعد زيت الزيتون في تقوية الشعر ومنع التقصف.

 

يهدئ فروة الرأس

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تهدئة فروة الرأس المتفاقمة وعلاج مشاكل مثل الحكة وقشرة الرأس، وتعد قشرة الرأس والبصيلات المسدودة من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، ويمكنكم الاطلاع على علاج حكة فروة الرأس من هنـــــــــــــا.

 

يساعد على نمو الشعر

أظهرت إحدى الدراسات أن التطبيق الموضعي للأوليوروبين، وهو أحد مكونات زيت الزيتون، ويحفز نمو الشعر، كما أن تطبيق زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس يحسن الدورة الدموية، مما يعزز بدوره نمو الشعر.

علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون

 

مدة وضع زيت الزيتون على الشعر

بعدما تعرفنا على فوائد علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون، يجب التنويه بضرورة اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يتمتع بأعلى جودة، ويتم الحصول عليه دون حرارة أو معالجة كيميائية، مما يحافظ على جودته الطبيعية، ويتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بقوامه الخفيف كما إنه مليء بفيتامين E ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتغذية وتقوية الشعر بوضعه لمدة ساعة تقريبا.

 

ماسك زيت الزيتون وبياض البيض

ومن طرق علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون، نقدم لكم ماسك زيت الزيتون وبياض البيض ويستخدم من مرة إلى مرتين أسبوعيا كالتالي:

 

المكونات:

  • 2 بياض بيض.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • قبعة استحمام.

 

خطوات التحضير:

  • نخفق بياض البيض مع الزيت في وعاء.
  • ضعي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك.
  • اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بتغطية شعرك بغطاء الاستحمام أثناء الانتظار لتجنب الفوضى.
  • بعد مرور 20 دقيقة، اشطفي شعرك بالماء البارد وشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات.