الثلاثاء 02 يوليو 2024
booked.net

طريقة غسل الشعر في فصل الصيف.. 8 توصيات مهمة وأخطاء تجنبوها تمامًا

طريقة غسل الشعر
طريقة غسل الشعر

طريقة غسل الشعر، واحدة من الأمور المهمة التي يجب تسليط الضوء عليها للاستفادة القصوى من تنظيف فروة الرأس وإزالة الأوساخ والتراكمات الدهنية فيها، ولكن هناك أخطاء يقع فيها الكثيرون عند غسل الشعر وتؤدي لفشل المهمة بأكملها، بل والحصول على نتيجة معاكسة تماما، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير طريقة غسل الشعر الصحيحة وفقا للخبراء.

 

طريقة غسل الشعر 

تحظى طريقة غسل الشعر الصحيحة باهتمام كبير بهدف الحفاظ على نظافة الشعر وتعزيز مظهره وصحته، كما أن غسل الشعر يعد جزء أساسي من العناية بالشعر، ولذلك نرصد لكم طريقة غسل الشعر الصحيحة بالخطوات المذكورة في تقرير منشور على موقع بولد سكاي كالتالي:

 

دهن الشعر بالزيت قبل غسله

يفضل وضع زيت الشعر وتدليكه في فروة الرأس والشعر لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل غسل الشعر، وينصح باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخردل، لأن معظم أنواع الشامبو تحتوي على مكونات قاسية يمكنها تجريد خصلات الشعر من الزيوت الأساسية، ولذلك فإن دهن الشعر بالزيت قبل غسله يكافح هذه المشكلة، ويمكنكم الاطلاع على كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر من هنـــــــــــــــــا.

 

فك تشابك الشعر

فك تشابك الشعر قبل غسله بالشامبو يساعد في تخفيف عقد الشعر، وهي خطوة مهمة في طريقة غسل الشعر الصحيحة، وخصوصا للشعر الجاف، لأن فك تشابل الشعر المبلل بعد غسله يجعله ضيفا وهشا وسهل التقصف والتكسر، ولذلك يجب فك تشابك الشعر قبل غسله عن طريق تقسيمه إلى أربعة أقسام، ومن ثم تمشيط الشعر برفق مع العلم أن تمشيطه يساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تقليل تساقط الشعر ومنع انسداد المسام. 

 

شطف الشعر قبل غسله

يجب شطف الشعر جيدًا لمدة دقيقة قبل وضع الشامبو عليه، حيث يتم نقعه في الماء الفاتر، وتجنب الماء الساخن الذي يسبب جفاف الشعر.

 

استخدام الماء الدافئ 

ينصح في طريقة غسل الشعر الصحيحة، استعمال الماء الدافئ لمساعدته في فتح مسام فروة الرأس، وبعد الانتها من غسله بالشامبو يوضع على الشعر الماء البارد لإغلاق البشرة مرة أخرى، وحبس الرطوبة، وترك الشعر ناعمًا ولامعًا.

 

تخفيف الشامبو

لا بد من تخفيف الشامبو عن طريق خلطه بالماء لأن ذلك سيؤدي إلى تقليل تركيز الشامبو المطبق على الشعر وفروة الرأس، ما يقلل من قسوة المواد الكيميائية على الشعر، كما ينصح باستعمال شامبو يوفر الترطيب والتغذية والحماية من الحرارة، وفي حال الشعر المصبوغ ينصح باستخدام شامبو يوفر حماية اللون.

 

بلسم للشعر

الخطوة التالية في طريقة غسل الشعر الصحيحة، تعتمد على الترطيب باستخدام البلسم بعد الشامبو، ويفضل وضعه على المشط لتوزيعه على الشعر بالتساوي، مع ضرورة اختيار البلسم المناسب الذي يحتوي على مكونات مغذية ومن ثم يتم شطفه بعد دقيقة أو دقيقتين من وضعه على الشعر.

 

فرك فروة رأسك بلطف

العناية بفروة الرأس ضرورية أيضًا في طريقة غسل الشعر الصحيحة، ولذلك يجب فرك فروة الرأس في دوائر صغيرة بأطراف الأصابع لإزالة أي أوساخ أو قشور جلدية أو بقايا أو زيوت طبيعية، وبعد الفرك، يتم شطف الشعر بالماء الفاتر لمدة دقيقة. 

 

تدليك الشعر بالشامبو

أثناء غسل الشعر بالشامبو، يجب تدليك الرأس بإصبعك في حركة دائرية من الأمام إلى الخلف ومن الخلف إلى الأمام.، مع تكرار هذا لعدة دقائق بهدف تقشير فروة الرأس وتحفيزها.

طريقة غسل الشعر

 

أخطاء غسل الشعر

بعدما أوضحنا طريقة غسل الشعر الصحيحة، يجب التنويه بأخطاء يقع فيها الكثيرون عند غسل الشعر وتندرج فيما يلي:

  • غسل الشعر مرتين في اليوم، ما يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، كما قد يؤدي إلى جفاف الشعر، ولذلك ينصح بغسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • الاستحمام بالماء الساخن يضر بالشعر ويجعله خشنا ومجعدا، ولذلك فإن الماء البارد هو الأفضل لغسل الشعر وشطفه، ويمكنكم الاطلاع على علاج الشعر المجعد من هنــــــــا.
  • عدم استخدام أقنعة الشعر من الأخطاء الأخرى التي يقع فيها الكثيرون، حيث ينصح باستخدام قناع شعر واحد على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • تخطي البلسم من أخطاء غسل الشعر أيضا، لأن البلسم ضروري لصحة الشعر وترطيبه ويجب تركه على الشعر مدة 3 إلى 5 دقائق قبل شطفه جيدا.