علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد بـ 4 خطوات فقط

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد، حيث تسبب الأنيميا تساقط الشعر ولا يمكن علاج هذه المشكلة دون علاج السبب الرئيسي لها، ولذلك نوضح لكم أعراض تساقط الشعر الناتج عن الأنيميا، وكيفية علاج تساقط الشعر في هذه الحالة.

 

علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد

يعتمد علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد على إجراء التشخيص الطبي الذي يؤكد نقص الحديد في الدم، وذلك من خلال إجراء المريض لتحليل صورة دم كاملة، مع العلم أن نقص الحديد يحدث بسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، وهو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، ويحدث عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الحديد لصنع الهيموجلوبين.

 

ومن الفئات الأكثر عرضة لتساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد، النساء في فترات الحيض الغزير، والحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، وتظهر أعراض نقص الحديد بخلاف تساقط الشعر في، الضعف والجلد الشاحب، والدوحة والتعب والصداع واضطرابات نبضات القلب، وأما علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد نوضحه لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد

 

مكملات الحديد

يصف الطبيب مكملات الحديد لمن يعاني من الأنيميا أو فقر الدم، وتساعد هذه المكملات في مكافحة تساقط الشعر ولكن يفضل تناولها بجرعة مناسبة لمستويات الهيموجلوبين في الدم منها للإصابة بفرط الحديد في الدم، وتبلغ الجرعة اليومية الموصي بها من الحديد 10 مليجرام للرجال و12 مليجرام للنساء، ولكن في حالة الإصابة بفقر الدم، فقد يتعين تناول 150-200 مليجرام يوميًا. 

 

التغييرات الغذائية

يساعد اتباع نظام غذائي غني بالحديد في مكافحة تساقط الشعر المرتبط بنقص الحديد أيضا، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والخضراوات الخضراء الغنية بالحديد.

 

دواء مينوكسيديل

مينوكسيديل هو دواء شائع لنمو الشعر يصرف دون وصفة طبية ويستخدمه أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر عند الذكور والإناث، ويساعد هذا الدواء على تحفيز نمو الشعر، ولكنه يتطلب وقتا طويلا حتى تظهر النتائج المرجوة منه، ويمكنك الاطلاع على علاج تساقط الشعر بزيت الزيتون من هنـــــــــــــــا.

 

 فيتامين سي

يمكن علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد من خلال تناول فيتامين سي حيث يساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما يرتبط امتصاص الحديد من الوجبات النباتية بكمية فيتامين سي، ويساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد عن طريق إنشاء مركب مخلب قابل للذوبان مع الحديديك، ولذلك يجب على من يعاني من تساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد أن دمج فيتامين سي في النظام الغذائي.

 

هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر

ويتساءل الكثيرون هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر؟ والإجابة نعم لأن الحديد يلعب دورًا هامًا في نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا فروة الرأس، وعندما ينقص الحديد، لا تحصل بصيلات الشعر على كمية كافية من الأكسجين والمغذيات، مما يؤدي إلى ضعف وهشاشة الشعر، وتساقط الشعر، وجفاف الشعر، وفقدان لمعانه.